الرئيس الأمريكي يمنح ملك البحرين وسام الاستحقاق

0

منح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وسام الاستحقاق برتبة قائد أعلى الى الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، لدوره في ترسيخ موقع المملكة كحليف استراتيجي ثابت وشريك يعمل إلى جانب الولايات المتحدة.

واثنى الرئيس الأمريكي بدور آل خليفة ودعمه لرؤية السلام وقراره إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، واصفا القرار بأنه “بدء لحقبة جديدة من التعاون الاقتصادي والأمني بين أهم شركاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط”.

وأكد ترامب بانه: “كان لدعم البحرين للأسطول الخامس للبحرية الأمريكية الذي تستضيفه البلاد الدور المساند في تمكينه من أداء مهامه المتعددة”، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي السياق ذاتة، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ، منح العاهل المغربي محمد السادس، وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى وذلك لقراره تطبيع العلاقات مع دولة إسرائيل. 

وأصدر البيت الأبيض، بيان قال فيه، إن “قرار العاهل المغربي استئناف العلاقات مع إسرائيل أعاد تشكيل المشهد بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل إيجابي البيت الأبيض”. 

وأردف البيان: “العاهل المغربي عمل لأكثر من عقدين على تعزيز الشراكة العميقة والدائمة مع الولايات المتحدة في جميع المجالات”. 

وفي السياق، قال وزير الخارجية البحرينى عبد اللطيف الزيانى، إن هدف البحرين من إقامة علاقات مع إسرائيل، هو ترسيخ السلام والأمن والاستقرار فى المنطقة.

جاء تصريح الوزير البحريني خلال لقاءه بقناة “سكاى نيوز” الإخبارية، حيث قال أن إعلان تأييد السلام من جانب البحرين هدفه المساهمة في بناء شرق أوسط مستقر وآمن.

وأكد عبد اللطيف الزياني، أن اتفاق السلام خطوة من أجل استعادة حقوق الشعب الفلسطيني والعمل على تجسيد المبادرة العربية.

وأعرب وزير الخارجية البحريني عن تفاؤله بترحيب الدول باتفاق البحرين وإسرائيل قائلا: نثمن مواقف الدول التي رحبت بخطوتنا الاستراتيجية المهمة، لافتا إلى أن خطوة دولة الإمارات بشأن تعزيز السلام لاقت ترحيبا واسعا يعكس مكانة الإمارات دوليا.

وشدد وزير خارجية البحرين على أن القضية الفلسطينية هي “قضية محورية أساسية للسلام”، مشددا على أن بلاده تسعى إلى “حل يؤكد حل الدولتين ويعطي فرصة للسلام لدول وشعوب المنطقة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.