الرئيس الروسي : لقاح روسيا لكورونا هو الأفصل عالمياً

الرئيس الروسي: لقاح روسيا لكورونا هو الأفصل عالمياً
0

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يعتبر اللقاح الروسي “سبوتنيك- v” الأفضل عالمياً، للوقاية من فيروس كورونا المستجد “كوفيد- 19”.

حيث صرح الرئيس الروسي في اجتماع له اليوم مع الحكومة الروسية: “هذا واضح تمامًا، اعتقدنا ذلك من قبل، لكن هذه الممارسة تظهر الآن، كما أعتقد، أنه الأفضل بشكل عام في العالم، ولا توجد أدوية أخرى من هذا النوع تظهر مثل هذا المستوى من الحماية ومثل هذه الدرجة من الأمان”.

وأكد الرئيس بوتين أن هذا يعتبر “نجاحا غير مشروط لمختصينا وعلمائنا”، مضيفاً : “لكننا نحتاج إلى فهم كيفية عمل ذلك في مواجهة سلالات متعددة”، وأشار إلى أن “البحث العميق مطلوب”.

والجدير بالذكر أن روسيا مازالت تجري الأبحاث حول اللقاح للتأكد من فعاليته على السلالات الجديدة من الفيروس، وذلك حسب ما ورد في وكالة سبوتنيك الإخبارية.

وفي الشأن الصحي العالمي،قدّم العالم المغربي منصف السلاوي رئيس فريق البيت الأبيض لتطوير اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، استقالته، بناءا على طلب من الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن.

وأشارت مصادر مطلعة ان منصف السلاوي منصف السلاوي سيبقى في منصبه لنحو 30 يومًا خلال الفترة الانتقالية، وسيتم تقليص دوره بشكل كبير بعد أداء بايدن اليمين الدستورية وتنصيبه رئيسا في 20 يناير.

ومن غير الواضح من سيخلف السلاوي في قيادة الفريق العلمي لإدارة بايدن بشأن لقاح كورونا، أو ما إذا كان السلاوي سيبقى في هذا المنصب.

وقد صرح منصف السلاوي في وقت سابق إنه يعتزم التنحي بعد وصول لقاحين وعلاجين لـ Covid-19 إلى الأسواق، وهو ما حدث بالفعل الشهر الماضي مع إقرار لقاح موديرنا.

إلا أنه أكد أنه قرر تمديد بقائه في منصبه من أجل ضمان استمرار عملية إيصال اللقاحات إلى أن تتم عملية انتقال السلطة بشكل سلس. 

فقد حظي السلاوي، بثناء وتقدير واسعين بعد تعيينه من قبل الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، على رأس مبادرة البيت الأبيض لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وكان قد صرح في مؤتمر صحفي بحديقة البيت الأبيض، أنه ينظر إلى هذا التعيين بمثابة شرف وفرصة لتقديم خدمة إلى الولايات المتحدة والعالم، في ظل الجائحة التي راح ضحيتها حوالى مليوني شخص في العالم حتى الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.