الرئيس العراقي : مستمرين في محاربة الإرهاب

0

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الخميس، إن بلاده مازالت تعمل بجهد لمحاربة الإرهاب والتطرف، مشيرا إلى أهمية التكاتف الدولي ضد التنظيمات الإرهابية.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس العراقي، للمستشار في وزارة الدفاع البريطانية جون لوريمر، والسفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي، في قصر السلام ببغداد .

وتناول الاجتماع بحث العلاقات العسكرية والأمنية التي تجمع البلدين وأهمية العمل على تعزيزها على الصعد كافة، والتعاون في مجالات التدريب والتأهيل وتسليح قوات الأمن العراقية، والتعاون في مواجهة الإرهاب.

وقال الرئيس العراقي خلال الاجتماع، أن “الحرب على الإرهاب لا تزال قائمة، وهناك ضرورة للتكاتف الدولي في مواصلة الحرب على التنظيمات الإرهابية باعتبارها خطرا عابرا للحدود يهدد الجميع”.

أكد أن “قوات الأمن العراقية بمختلف مسمياتها تمكنت من هزيمة داعش، ولكن بعض الخلايا تسعى بين الحين والآخر إلى تهديد أمن واستقرار المواطنين في عدد من البلدان، كما أن الأجهزة الأمنية وبالتنسيق مع التحالف الدولي تواصل ملاحقة الإرهابيين لمنعهم من تنفيذ أهدافهم”.

وطالب الرئيس العراقي “تخفيض حدة التوترات في المنطقة، وقطع الطريق أمام التنظيمات الإرهابية المتطرفة التي تستغل الثغرات والأزمات لإنفاذ أهدافها في تهديد السلم والأمن المجتمعي، والعمل على تعزيز فرص التنمية والازدهار عبر التنسيق والعمل المشترك وأن يكون العراق محوراً في تعزيز الأمن والاستقرار، واحترام سيادته وأرضه، ورفض أن يكون ساحة لتصفية الحسابات”.

من جانبه، أيد المستشار جون لوريمر النقاط التي ذكرها الرئيس العراقي مؤكدا على أهمية التعاون لمكافحة الإرهاب والتطرف، كما وأكد أن بلاده تدعم قوات الأمن العراقية تدريبا وتسليحا، من أجل حقيق الأمن والاستقرار في العراق، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، أوضح فاضل الفتلاوي أحد أعضاء كتلة الفتح النيابية أن الحكومة العراقية ملزمة بتنفيذ قرار سحب القوات الأجنبية من داخل الأراضي العراقية .

و قال الفتلاوي في تصريح له ، نقلته المعلومة ، أن  ” قرار البرلمان الذي ينص على سحب القوات الاجنبية من العراق، واجب التنفيذ من قبل الحكومة، وينبغي الشروع به ” .

 وأشار إلى أن ” حكومة الكاظمي ملزمة بالتفاوض مع الدول الاجنبية التي لديها قوات على ارض العراق من اجل سحب قواتها تنفيذا لارادة الشعب الرافض لتواجد هذه القوات ” .

 كما نوه أن ” ملف التواجد الاجنبي داخل العراق يحظى باهتمام مجلس النواب، ولم يتم تجاهل الموضوع وهناك متابعة من قبل مختلف الاطراف للاجراءات الحكومية بشأن الخروج الاجنبي ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.