الرئيس اللبناني يدعو إلى إعلان حالة الطوارىء لمواجهة “كورونا”

الرئيس اللبناني ميشال عون
0

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون مساء اليوم الإثنين، إلى اعلان حالة طوارىء صحية في لبنان لمواجهة تمدد جائحة فيروس كورونا المستجد.

وفي مستهل اجتماع المجلس الأعلى للدفاع قال الرئيس اللبناني : إن “المأساة التي نراها على ابواب المستشفيات تتطلب اجراءات جذرية حتى نتمكن من تخفيف التبعات الكارثية لتفشي وباء كورونا”، بحسب الرئاسة اللبنانية على “تويتر“.

وكان قد بدأ اجتماع المجلس الأعلى للدفاع برئاسة الرئيس عون للبحث في الوضع الصحي وواقع القطاع الاستشفائي في البلاد.

وبلغت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في لبنان حتى أمس الأحد، 219 ألف 296 حالة، فيما وصلت الوفيات إلى 1606 حالات.

وقررت اللجنة الوزارية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا في لبنان الإثنين 4 يناير الجاري، إعلان حالة الإقفال العام في البلاد خشية تفشي انتشار موجة ثانية من الفيروس.

وقال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حمد حسن، إن اللجنة قررت الإغلاق العام في البلاد اعتبارًا من يوم الخميس 7 يناير الحالي وحتى نهاية الشهر.

وعبر مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الداخلية محمد فهمي، قال وزير الصحة إن اللجنة ستعمل خلال فترة الإغلاق تجهيز المستشفيات لرفع قدرتها لاستيعاب الحالات.

بدوره قال وزير الداخلية إن لبنان سيخفض عدد الوافدين للبلاد أثناء فترة الإغلاق وذلك ضمن إجراءات منع تفشي موجة كورونا الثانية.

وفي وقت سابق، قال حسان دياب رئيس الحكومة اللبنانية، إن أسرة العناية المكثفة في المستشفيات أصبحت ممتلئة.

وأوضح أن لبنان في حوجه لإجراءات خاصة وصارمة للغاية في مواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد.

وعزا دياب ذلك إلى تفشي فيروس كورونا بشكل كبير بالتزامن مع عدم توافر أسرة شاغرة في بعض غرف العناية الفائقة.

وخلال اجتماع اللجنة الوزارية، أفاد حسان دياب قائلاً: “طبقنا الإجراءات الممكنة كافة على مستوى الدولة، لكن التزام الناس لم يكن إيجابيا، للأسف هناك مواطنون غير مقتنعين حتى اليوم بخطر هذا الوباء”.

وأضاف دياب خلال اجتماع للجنة المعنية بمتابعة فيروس كورونا في لبنان أن: “مواجهة الوباء لا يمكن أن تطبق من خلال تدابير نظرية وإجراءات في الشارع فقط.. نستطيع إقفال البلد ونستطيع أن نفرض حظر التجول، لكن لا قدرة لنا أن نلاحق كل شخص”.

وأوضح حسان دياب أن لبنان بات “في موقع مختلف” على حد تعبيره، وأشار حسان دياب إلى أنه: “في البداية كان هناك تناغم بين إجراءات الدولة وبين تجاوب المواطنين مع التدابير، أما اليوم فالوضع مختلف تماما”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.