الريال السعودي بعد الجنيه و الدرهم لتسوية المدفوعات العربية

الريال السعودي
0

أكد صندوق النقد العربي أنه تم اعتماد الريال السعودي كعملة أساسية في دفع المستحقات المالية العربية ، وذلك بالتعاون مع البنك المركزي السعودي .

و أوضح البيان الصادر عن صندوق النقد أن الريال السعودي يكون بذلك يصبح ثالث عملة عربية يتم اعتمادها ، بعد الجنيه المصري و الدرهم الإماراتي، وفقاً للعربية .

و أضاف أن الريال يعد واحداً من أكثر العملات التي يتم بواسطتها تسديد المدفوعات البينية العربية ، حيث سيقوم البنك الأهلي السعودي بتولي مهمة توفير العملة .

كما اعتبرت السعودية أن ” إدراج الريال في منصة ” بُنى ” أمر أساسي في تحقيق رؤيتها لتمكين الاقتصادات العربية، وتعزيز التكامل المالي الإقليمي من خلال تشجيع استخدام العملات العربية في مقاصة وتسوية المعاملات عبر الحدود ” .

هذا و تشهد المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة تحسناً في الاقتصاد المحلي، يعود بشكلً رئيسيٍ إلى تعافي القطاع النفطي .

وبحسب «جدوى للاستثمار» فإن القطاع النفطي، وعلى الرغم من أن «أوبك» وشركاءها قرروا مؤخراً عدم رفع إنتاج النفط بكامل الـ1.9 مليون برميل يومياً بصورة فورية، لكن من المتوقع أن يصل التحالف تدريجياً إلى هذا المستوى بنهاية الربع الأول من عام 2021، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج النفط الخام السعودي تدريجياً خلال نفس الفترة.

وأضافت في تقرير حول «الميزانية السعودية»، أن بيان الميزانية يتوقع تعافي الناتج المحلي الإجمالي لينمو بنسبة 3.2%، مقارنةً بتوقع «جدوى» والذي كان بنمو عند حدود 3.4%.

وتوقع التقرير حدوث تعافٍ على نطاق واسع العام القادم و الذي سوف يشهد تحسن الاقتصاد السعودي، ويُفترض الإطار الزمني المضمن في تقديرات «جدوى» طرح كميات كبيرة من اللقاح ضد «كوفيد – 19» بحلول منتصف 202 .

حيث أعلنت وزارة الصحة السعودية مؤخراً بدء التسجيل للقاح «كوفيد – 19» للمواطنين والمقيمين مجاناً، في حين يُتوقع أن يكون الناتج المحلي الإجمالي الفعلي عام 2020 قد تراجع بنسبة 3.7%، على أساس سنوي، مقارنةً بتوقعات «جدوى» تراجع 3.6%، ومقارنةً بنمو بنسبة 0.3%، عام 2019.

و أوضحت «جدوى» أن الناتج المحلي الإجمالي عام 2020 قد تأثر بتراجع في كلا القطاعين النفطي وغير النفطي، وفي الحقيقة يُتوقع أن يبلغ متوسط إنتاج النفط السعودي 9.2 مليون برميل يومياً عام 2020 مقارنةً بمتوسط 9.8 مليون برميل يومياً خلال نفس الفترة . 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.