الريال السعودي يسجل ارتفاعًا تاريخيًا أمام الجنيه السوداني

الريال السعودي \ السودان نيوز 365
0

سجل الريال السعودي اليوم الخميس ارتفاعًا تاريخيًا وغير مسبوق أمام الجنيه السوداني في التعاملات التي تمت بالسوق السوداء، ليبلغ أعلى سعر في تاريخ السودان.

وبلغ سعر الريال السعودي الواحد في السوق السوداء 100.80 جنيهًا وسط حالة من الربكة شابت عمليات التداول التي تمت اليوم، حسب ما ذكره موقع (النيلين) السوداني.

وتتحرك أسعار الريال السعودي وبقية العملات العربية والأجنبية، أمام الجنيه السوداني بشكل سريع جدًا منذ بداية العام الجاري حسب العرض والطلب، وسط حالة هلع كبيرة للتخلص من الجنيه الذي يفقد قيمته يومياً.

وبحسب رجال أعمال ومتعاملون في سوق النقد بالخرطوم، فقد سجل الدولار 378.00 جنيهاً بينما أصبح الريال السعودي 100.80 جنيه.

على صعيد متصل، توقفت العديد من المصانع والمحلات التجارية في السودان عن بيع منتجاتها جراء انهيار العملة المحلية بعد تزايد عمليات المضاربات فيها.

وبلغ تراجع الجنيه السوداني  إلى أدنى مستوى له عبر التاريخ، حيث تم تداول الدولار الأمريكي الواحد في السوق السوداء بـ 378 جنيهًا، وفقًا لـ(سودان تريبون).

وصدرت تحذيرات من أصحاب المصانع والشركات والمحلات التجارية بأن السودان في طريقه لانهيار اقتصادي إذا ما استمر الحال على ما هو عليه من انهيار للعملة الأمر الذي قد يقود إلى ندرة في السلع.

وقال صاحب أحد المصانع، عباس علي، في العاصمة السودانية الخرطوم، إن جميع المصانع والشركات توقفت تمامًا عن عمليات البيع حاليًا، بسبب تدني العملة المحلية مع ارتفاع تكلفة الإنتاج.

ومضى في القول: “المصانع والشركات لا تستطيع وضع تسعيرة محددة للمنتجات مع تدني قيمة الجنيه يوميًا”.

وخوفًا من تآكل رأس المال أوقفت اليوم غالبية المحلات التجارية في الخرطوم وبحري وأم درمان عمليات البيع، وتحديدًا محال الأدوات الكهربائية.

وقال المتعاملون إن انهيار العملة في السودان خلال الأيام الماضية جاء بسبب الارتفاع الكبير في حجم المضاربات، مع الطلب المتزايد على العملة الأمريكية.

وأوضح أحد المتعاملون في السوق السوداء، دون ذكر اسمه، إن السوق الموازي للعملات به حالة الارتباك والتوقف عن البيع، مشيرًا إلى إمكانية تراجع مستمر للجنيه السوداني خلال الأيام القادمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.