السعودية تخيب آمال الولايات المتحدة بشأن التطبيع

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونظيره السعودي فيصل بن فرحان \ JNS.org
0

قال وزير خرجية السعودية فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، إن التطبيع مع إسرائيل بالنسبة للمملكة غير محتمل في أي وقت قريب.

وبحسب وكالة (سبوتنيك) أكد بن فرحان على ضرورة تركيز الجهود في الوقت الحالي على عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، عن طريق إعادة إسرائيل وفلسطين إلى طاولة المفاوضات.

وعلقت وكالة رويترز للأنباء على هذا التصريح بأنه إشارة من السعودية إلى استبعادها عملية التطبيع مع تل أبيب في الوقت الراهن.

وقال: “أعتقد أن التركيز الآن يجب أن يكون على إعادة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى طاولة المفاوضات”.

وعبر كلمة ألقاها وزير الخارجية السعودية في المؤتمر الافتراضي  لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، قال فيها: “في النهاية، الشيء الوحيد الذي يمكن أن يحقق سلاما دائما واستقرارا دائما هو اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

بوره قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن بلاده تولي أهمية كبرى لدور المملكة في المنطقة سيما في التصدي للنشاط الإيراني.

وقال بومبيو إن الولايات المتحدة ستواصل برنامج دعم الرياض بالأسلحة بما يساعد على حماية مواطنيها، وتوفير الوظائف الأمريكية.

ضغط أمريكي

على صعيد متصل، بحث وزير الخارحية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الأربعاء، مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، إمكانية تطبيع السعودية علاقاتها مع إسرائيل ، حاثًا الرياض على دراسة هذا الجانب.

وبحسب وكالة (سبوتنيك) للأنباء، ناقش وزيرا الخارجية، خلال أعمال الحوار الاستراتيجي السعودي – الامريكي الذي انطلق اليوم في العاصمة الأمريكية واشنطن، ناقش سبل تعزيز العلاقات في العديد من الجوانب، وتحديدًا الأمنية والاقتصادية.

وعقب الجلسة أدلى بومبيو بتصريحات للصحافيين، قال فيها إنهم ناقشوا العديد من القضايا المتعلقة بالإقليم، وما تقوم به إيران في المنطقة من تهديد للأمن والاستقرار وإرباك حركة التجارة البحرية.

وقال: “نأمل أن تدرس السعودية تطبيع العلاقات مع إسرائيل “.

بدوره، وصف وزير الخارجية السعودي اللقاء بالمثمر، مشيرًا إلى أنه بحث مع نظيره الأمريكي “تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والأمنية بين البلدين”.

وشدد على أنهم ماضون في محاربة الإرهاب وما تقوم به إيران من أفعال خبيثة في المنطقة بتمويلها جماعة الحوثيين في اليمن.

تجدر الإشارة أن صحيفة “أندبندنت” البريطانية كانت قد نشرت تقريرًا يفيد بأن السعودية اتخذت عدداً من الخطوات السياسية نحو التطبيع مع إسرائيل واللحاق بعدد من الدول التي طبعت مؤخراً برعاية أمريكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.