السعودية تستقبل المعتمرين.. وأول فوج الأحد

السعودية تبدأ في استقبال المعتمرين مصدر الصورة سكاي نيوز
0

ستبدأ وزارة الحج والعمرة باستقبال أول فوج من المعتمرين والزوار من الساعة السادسة صباح يوم الأحد المقبل.

وتفيد الإحصائيات التي سجلها تطبيق “اعتمرنا” في الساعة الأولى من إطلاقه نحو 16 ألف معتمر.

فيما وصل إجمالي أعداد المسجلين بحسب “سكاي نيوز”، في الأسبوع الأول من الإطلاق إلى 309.686 مواطنا ومقيما، منهم 224.929 مسجلا أساسيا و 84.757 مرافقا.

ومن جانبها كشفت الإحصاءات الرسمية الصادرة من وزارة الحج والعمرة، عن صدور أكثر من 108 ألف تصريح لأداء مناسك العمرة، وذلك منذ إطلاق تطبيق “اعتمرنا” بتاريخ 27 سبتمبر، وحتى نهاية الخميس 1 أكتوبر.

يذكر أن وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية ، قد أنهت استعداداتها لتهيئة المواقيت لاستقبال قاصدي البيت الحرام من المعتمرين والزوار.

وذلك بعد صدور الموافقة بعودة العمرة تدريجياً، وفق الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، وفقا لما أورد “العربية”.

حيث شملت الإجراءات المتخذة وضع ملصقات التباعد بمسافة 2م بين كل مصلٍّ وتعقيم الفرش والمداخل والأسطح ودورات المياه على مدار الساعة.

بالإضافة لتعليق اللوحات الإرشادية المتضمنة إرشاد الراغبين في أداء العمرة إلى ضرورة الحصول على تصريح من تطبيق “اعتمرنا” والعمل وفق الإجراءات الاحترازية بمداخل المواقيت وبلغات مختلفة.

كما تم كذلك استبدال المصاحف اليدوية بالمصاحف الإلكترونية عن طريق باركود، ووضع معقمات الأيدي في أماكن مناسبة، هذا إلى جانب استخدام مقياس الحرارة عند مداخل المواقيت لمرتاديها.

كما كشفت المملكة العربية السعودية ، الأربعاء، عن بدء العمل بالخطة الأولى المتعلقة بأداء مناسك العمرة كما ستبدأ في تطبيق إجراءات احترازية جديدة بسبب جائحة كورونا.

حيث كشف وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة في السعودية الدكتور عبد الرحيم وازن بأن عودة أداء مناسك العمرة ستكون عبر تطبيق اعتمرنا، على أن تصدر تصاريح العمرة بصورة تدريجية.

وبحسب وسائل إعلام سعودية، قال وازن إن السماح بأداء العمرة سيكون مرتبطًا في المقام الأول بالاجراءات الاحترازية الصحية اللازمة على أن تكون جميع المناسك بشكل تدريجي.

بدوره أصدر الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس قرارًا بتخصيص صحن المطاف للطواف فقط ابتداء من الأحد القادم، وذلك تسهيلًا على المعتمرين لأداء نُسكهم بكل يسر وسهولة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.