السعودية تمنع مسؤوليها من أداء فريضة الحج

السعودية تمنع مسؤوليها من أداء فريضة الحج
0

قال ‏وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور محمد صالح أن لا استثناءات في حج هذا العام، مؤكدا عدم أداء أي مسؤول أو مشارك في خدمة الحجاج فريضة الحج هذا العام.

وبحسب “واس” يأتي هذا القرار امتثالا لأوامر الملك،  سلمان بن عبد العزيز، من جهته صرح وزير الحج السعودي أن “الأهم في هذا الموسم هو ضمان سلامة ضيوف الرحمن، والكوادر العاملة في خدمة الحجيج”، موضحا أن “تنظيم الحج يسير وفق خطة استراتيجية تنفيذية وبروتوكولات صحية مشددة”.

مضيفا أن “المحددات الصحية هي الأساس في عملية اختيار الحجاج المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، ولا استثناءات لأحد في موسم حج 1441هـ”.

وقال إن “هناك دعما كبيرا من القيادة الرشيدة في موسم حج 1441هـ”، مؤكدا أن “عملية الاختيار تمت بشفافية تامة، مع مراعاة دقيقة للمحددات الصحية، وأهمها حصول الحاج على شهادة PCR صحية معتمدة تثبت خلوه من مرض فيروس كورونا المستجد”.

وأفاد أن “الحكومة السعودية اتخذت قراراها بشأن تنظيم حج 1441هـ، تحقيقا لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس، وهو ما حظي بتأييد عربي وإسلامي ودولي واسع على الإجراءات التي اتخذتها المملكة حيال هذا الموسم الاستثنائي”.

وكانت المملكة أعلنت في وقت سابق أنه سيتم السماح لنحو ألف شخص فقط بأداء الحج هذا العام. لكن وسائل إعلام محلية ذكرت أن الأعداد سترتفع لتصل إلى نحو عشرة آلاف.

وللمرة الأولى في التاريخ الحديث، لن يشارك ملايين الحجاج من خارج السعودية في مناسك الحج وذلك بسبب المخاوف من الفيروس، علما أن 5ر2 مليون  شخص أدوا المناسك العام الماضي.

و تمر المملكة العربية السعودية بمرحلة صعبة فيما يخص انتشار وباء فيروس كورونا المستجد تمنعها من الطقوس والشعائر الدينية بشكل كبير وبأعدادها الطبيعة هذا العام وأن يقتصر الحج فى هذه المرة على ابناء المملكة فقط بسبب خطر انتشار فيروس كورونا فى البلاد مع ضرورة التقيد بالاحترازات الوقائية خلال الأيام القادمة.

يذكر أنه اليوم السبت وصل إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بجدة، ضيوف الرحمن القادمين من خمس مدن مختلفة، ممن وقع عليهم الاختيار لأداء فريضة الحج هذا العام 1441هـ، وسط تطبيق دقيق للإجراءات الاحترازية والوقائية

حيث أكد وكيل الوزارة لشؤون الحج أن إجراءات استقبال ضيوف الرحمن تمت بسلاسة واتسمت بالسرعة، حيث بمجرد وصولهم يتم توجيههم من مشرفي وزارة الحج والعمرة إلى الحافلات المخصصة لهم، مع تطبيق البروتوكولات الوقائية الصحية المعتمدة في عملية النقل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.