ما هو الدور الذي يمكن أن تلعبه السعودية في ملف سد النهضة؟

السعودية وسد النهضة
0

صرح أحمد بن عبدالعزيز قطان وزير الدولة للشؤون الأفريقية بالخارجية السعودية إن المملكة العربية السعودية تطمح إلى إنهاء أزمة ملف سد النهضة لما يضمن حقوق الدول الثلاثة، مشيرا إلى أن السعودية تقف بقوة مع الأمن العربي المائي.

و عقب لقائه رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك كشف قطان في تصريحات صحفية أن السعودية ستدعو لقمة خاصة في الوقت المناسب بمنظومة البحر الأحمر امتدادا للميثاق الذي يضم 8 دول، الذي وقع في 29 أكتوبر الماضي بالمملكة العربية السعودية والخاص بالمحافظة على أمن البحر الأحمر، والذي سيعود بالنفع على هذه الدول، على حد قوله.

كما أوضح الوزير السعودي أنهم اتفقوامع الحكومة السودانية على تفعيل المذكرات والتفاهمات َفيما بينهم، مبينا أنهم اتفقوا على أن تعقد اللجنة السودانية السابعة قريبا في الخرطوم

مؤكدا على أن المملكة العربية السعودية تطمح مع كل الأصدقاء للاستثماراتفي السودان في ظل سعي الحكومة السودانيةلازالة ة العقبات التي تواجه الاستثمار في السودان.

مشددا في الوقت نفسه على ضرورة تبادل الزيارات للمسؤولين والأفراد بين السعودية والسودان.

وواجهت مفاوضات سد النهضة، التي ينخرط فيها السودان مع إثيوبيا ومصر منذ عام 2011، خلافات مفاهيمية وقانونية كبيرة.

كما لا يزال يثير السد توترا إقليميا، لا سيما مع مصر التي تعتمد على النيل للتزود بنسبة 97 بالمئة من احتياجاتها المائية. وترغب القاهرة والخرطوم باتفاق ملزم قانونا، خاصة بشأن إدارة هذا السد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.