السفارة الأمريكية في الخرطوم تصدر تصريحات هامة

مبنى السفارة الأمريكية في الخرطوم \ التغيير
3

أصدرت السفارة الأمريكية في الخرطوم اليوم الثلاثاء بيانًا يؤكد على أهمية العلاقة بين البلدين وأن الولايات المتحدة تنظر إلى السودان وشعبه كصديق مقرب.

وبحسب صحيفة (الانتباهة) السودانية، جاء بيان السفارة الأمريكية تعليقًا على الاتفاقية التي تم توقيعها بشراء الولايات المتحدة قمح بقيمة 20 مليون دولار كمعونة أمريكية للسودان يوم الخميس الماضي.

وأورد البيان أن برنامج المعونة الأمريكي قام بتوقيع مذكرة تفاهم مع المالية السودانية بهدف توفير 67،500 طن متري من القمح للسودان بقيمة 20 مليون دولار.

وأكد بيان السفارة الأمريكية في الخرطوم بأن القمح سيتم توفيره عبر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، وسيسهم على سد الحاجة التي يعاني منها السودان في القمح.

وختم البيان بأن الحكومة الأمريكية سوف تظل شريكًا داعمًا للسودان وصديقًا للسودان حكومة وشعبا.

ومطلع نوفمبر الجاري، التقى المبعوث الأمريكي للسودان دونالد بوث، مع عدد من المسؤولين الكبار في السلطة الانتقالية، بهدف بحث الترتيبات المتعلقة بالمرحلة التي تلي خروج السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وقع في الـ23 من أكتوبر الماضي، على أمر تنفيذي لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب .

وأوضحت وكالة السودان الرسمية للأنباء (سونا) بأن دونالد بوث وصل الخرطوم، لعقد اجتماعات مع عدد من المسؤولين الكبار بالدولة.

وقالت الوكالة إن اللقاءات بهدف الترتيب للمرحلة التي تلي خروج السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية، ولتكون البلاد مهيأة لاستقبال الاستثمارات الخارجية.

وأكدت بأن بوث التقى مع وزير الصناعة السوداني مدني عباس مدني كما التقى مع وكيل وزارة العمل والتنمية محمد الشابك في نفس اليوم، وذلك بحضور السفير الأمريكي في الخرطوم إمبر باسكت.

بدورها غردت السفارة الأمريكية في الخرطوم قائلة، إن لقاء المبعوث دونالد بوث مع وزير الصناعة كان الهدف منه تقديم “المساعدة في إعداد السودان للاستثمار الدولي بعد رفعه من قائمة الدول الراعية للإرهاب“.

وفي سياق آخر، حذرت الولايات المتحدة مواطنيها من السفر إلى السودان بسبب الخطورة العالية للإصابة بفيروس كورونا.

وصدرت تلك التحذيرات من المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض، الذي حذر من السفر إلى السودان إلا في حالات الضرورة. وقال إن الولايات المتحدة تضع نصب أعينتها مدى خطورة الأوضاع بالنسبة لتفشي فيروس كورونا، وفقًا لصحيفة (الشرق الأوسط).

3 تعليقات
  1. […] قالت السفارة الأمريكية في الخرطوم اليوم الأربعاء إن السودان وقع رسميًا على “اتفاقات أبراهام” التي وافقت الخرطوم بموجبها على التطبيع مع إسرائيل . […]

  2. […] السفارة الأمريكية في الخرطوم اليوم الأربعاء إن السودان وقع رسميًا على “اتفاقات […]

  3. […] قالت السفارة الأمريكية في الخرطوم اليوم الأربعاء إن السودان وقع رسميًا على “اتفاقات أبراهام” التي وافقت الخرطوم بموجبها على التطبيع مع إسرائيل . […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.