السفير الأمريكي في ليبيا يهاتف رئيس المجلس الرئاسي الليبي

السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند
0

أجرى السفير الأمريكي في ليبيا، ريتشارد نورلاند، اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً، مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد، محمد يونس المنفي.

وبحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لمحمد المنفي، نقلاً عن “بوابة الوسط“، أكّد السفير الأمريكي دعم الولايات المتحدة للمجلس الرئاسي المنتخب والحكومة المؤقتة برئاسة عبد الحميد الدبيبة في القيام بعملها وتأدية مهامها.

وتناول الطرفان خلال الاتصال العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة التي تجمع البلدين، وفقاً للبيان.

وفي تصريحات سابقة أدلى بها السفير الأمريكي عقب تشكيل السلطة التنفيذية الليبية المؤقتة أكّد أن “تفاعلاً أكثر قادماً من الولايات المتحدة”.

وأضاف: “في الوقت الحالي نقدم تهانينا الحارة لجميع الليبيين والمشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي والقادة القادمين والمغادرين على التزامهم بمستقبل ليبيا السلمي”.

وكانت قد أعلنت ستيفاني ويليامز ممثلة الأمم المتحدة الخاصة لليبيا بالإنابة، الأسبوع الماضي، فوز محمد المنفي، بمنصب رئيس المجلس الرئاسي وعبد الحميد محمد دبيبة بمنصب رئيس الوزراء بالسلطة التنفيذية الليبية، إضافة إلى اختيار موسى الكوني وعبد الله حسين اللافي، عضوين بالمجلس الرئاسي، وستتولى السلطة الجديدة إدارة شؤون ليبيا حتى موعد إجراء الانتخابات العامة في 24 ديسمبر القادم.

وفازت قائمة محمد المنفي التي تضم أسماءهم بـ39 صوتاً من الأصوات خلال التصويت الذي قام به أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي انعقد بالقرب من جنيف في سويسرا، وهي النسبة المطلوبة للفوز وفقا للآلية المعتمدة حيث كانت تكفي 38 صوتا للفوز وذلك بعد أن صوت 73 من أعضاء ملتقى الحوار السياسي وصوت واحد باطل.

وفي سياق متصل، وصل صباح اليوم الجمعة، رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد، محمد المنفي، إلى مطار طبرق بعد إنهاء زيارته لمدينة بنغازي ولقائه المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي.

وشدد المنفي خلال زيارته اليوم إلى طبرق على توجه بوصلة المجلس الرئاسي الجديد بقوة نحو تحقيق المصالحة الوطنية، وتوحيد الليبيين تحت راية واحدة وكلمة واحدة، وتوحيد المؤسسة العسكرية وفق مخرجات مباحثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) ومساعي البعثة الأممية.

وأكد المنفي خلال كلمة له فور وصوله إلى طبرق “إن المجلس الرئاسي الجديد سيقوم بتوحيد جميع مؤسسات الدولة الليبية والتي ستنعكس بالإيجاب علي المستوى المعيشي للمواطن الليبي”.

واستقبل المنفي في مطار طبرق كل من رئيس أركان القوات الجوية بالجيش الليبي اللواء صقر الجروشي، ورئيس المجلس التسييري لبلدية طبرق فرج بوالخطابية، ورئيس المجلس التسييري بئر الأشهب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.