السفير الإثيوبي لدى السودان يغادر لبلاده جوًا بعد منعه اجتياز الحدود برًا

خارطة السودان مع جارتها إثيوبيا \ الجزيرة
0

قالت وكالة أنباء “نوفستي” اليوم السبت إن السفير الإثيوبي لدى السودان غادر إلى بلاده عن طريق الجو بعدما منعته السلطات السودانية اجتياز الحدود البرية في طريقه لأديس أبابا.

وقال مصدر مطلع للوكالة إن السفير الإثيوبي لدى السودان توجه إلى بلاده يوم الجمعة جوا بعد أن منعته السلطات الأمنية السودانية من السفر برا”، وفقًا لموقع قناة (روسيا اليوم).

وظلت التوترات بين البلدين قائمة منذ خواتيم العام الماضي، على إثر خلافهما على المناطق الحدودية، حيث تقول الخرطوم إن ميليشيات إثيوبية تعتدي على مناطق زراعية على الأراضي السودانية.

إلا أن إثيوبيا ردت على الخرطوم بأن هنالك انتهاكات حدثت من قبل الجيش السوداني باستيلاءه على 9 مناطق تتبع لإثيوبيا منتهكًا بذلك اتفاقية العام 1972، حسب قولها.

وكان السودان قد أعلن عن مقتل 6 مدنيين من بينهم 5 نساء وطفل، على إثر هجوم في منطقة أراضي الفشقة بولاية القضارف ذات التربة الزراعية الخصبة.

وتحدث مناوشات بين المكونات السودانية الإثيوبية بمنطقة الفشقة، حيث يتهم الجانب السوداني بوجود قبائل إثيوبية تستغل هذه الأراضي للزراعة في مواسم متعددة من العام.

وقبل أيام، أفاد مصدر رفيع أن السلطات الإثيوبية قامت بإخضاع وزير سيادي سوداني وطاقمه، لـ”التفتيش” في مطار أديس أبابا الدولي.

وبحسب المصدر فإن السلطات الإثيوبية فعلت ذلك أثناء “كونكشن” للوزير في مطار أديس الشهر الماضي.

هذا وقد طلبت السلطات الإثيوبية من الوزير وطاقمه بإظهار جميع ما بحوزتهم من أموال، في ظاهرة تجاوزت الأعراف الدبلوماسية.

كما أفادت المعلومات بأن السفارة السودانية في أديس أبابا قدمت احتجاجاً رسمي للخارجية الإثيوبية، حول ما تعرض له الوزير السوداني من قبل السلطات الإثيوبية في مطار أديس.

تأتي هذه الحادثة مع تصاعد التوترات بين البلدين في الحدود، حيث يعمل السودان على استعادة أراضيه المستغلة من قبل الإثيوبيين.

وفي السياق استدعت الخارجية الإثيوبية السفير السوداني لديها، مستفسرة عن ما يقوم به الجيش السوداني.

ليرد السفير السوداني في أديس، جمال الشيخ، بأن الجيش السوداني ينتشر في أراضيه ولم يتعد على الأراضي الإثيوبية، موضحاً لهم أن الخرطوم ليس لديها أي نوايا للدخول في حرب مع إثيوبيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.