السلطات الكويتية :أولوية لقاح كورونا لمن هم فوق الـ55

0

أكدت السلطات الكويتية أن الدفعة الأولى من لقاح كورونا بعد اعتمادها ووصولها إلى البلاد، ستبدأ بمن بلغوا الـ55 فما فوق ومن يعانون أمراضا مزمنة.

كما وستراعي السلطات الكويتية منح اللقاحات لكبار السن والشرائح الأخرى، كالعاملين في الصفوف الأمامية والطواقم الطبية والهيئات التمريضية بمعدل جرعتين، بشرط توافر الجرعة الثانية قبل منح الأولى لهم.

وأوضحت وزارة الصحة أن لقاح كورونا متوفرة بكميات كافية وآمنة شرط أساسي قبل البدء بتطعيم أي شريحة أو فئة محددة، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي وقت سابق، كشفت الصحة الكويتية أن وزارة الصحة تراقب عن كثب آخر تطورات اللقاح الذي تطوره جامعة “أوكسفورد” البريطانية،ووقعت اتفاقاً للحصول على 3 ملايين جرعة.

وذكرت الصحة الكويتية أن المسؤولين يتابعون آخر تطورات لقاحات “كورونا”، التي بلغت تجاربها السريرية المراحل الأخيرة في أكثر من دولة حالياً.

وأشارت المصادر الكويتية المحلية  إلى أنه في حال اعتماد أي لقاح رسمياً فسيتم الإعلان عن تفاصيل ومواعيد وصوله من الشركات المنتجة، التي لا يزال بعضها بانتظار نيل اعتمادات المنظمات الصحية العالمية المتخصصة في اللقاحات.

وقالت إن الصحة تجري اتصالات يومية مع الشركات التي أُبرم اتفاق مبدئي معها بخصوص استيراد لقاحات كورونا، في حال نيلها الاعتمادات الرسمية، مبينة أن الاتفاقيات والتعاقدات لن يكون لها اعتبار قانوني إن لم يحصل اللقاح على الاعتماد الرسمي من المنظمات العالمية، لمنحه وتداوله في أي دولة”.

وأضافت أن الوزارة تراقب عن كثب آخر تطوّرات اللقاح الذي تطوره جامعة أوكسفورد، بالتعاون مع شركة استرازينيكا في مراحله الأخيرة، والذي شهد فترة توقف خلال التجارب السريرية مطلع سبتمبر الماضي، قبل استئنافها أواخر أكتوبر، موضحة أن الاتفاق مع الشركة المتعهّدة باستيراد اللقاح ينص على توريد 3 ملايين جرعة منه عند اعتماده رسمياً من وكالة الأدوية الأوروبية “EMA” والسلطات الصحية البريطانية.

وذكرت أن لقاح “أكسفورد” لا يحتاج درجة حرارة منخفضة جدّاً لحفظه في ثلاجات للتجميد، حيث يمكن تخزينه في درجة حرارة ما بين 2 و8 درجات مئوية، ولن يتطلب معدات تبريد كبرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.