السلطات الكويتية: فحص الـ “بي سي آر” للقادمين عبر مطاراتنا مجانا

0

أصدرت السلطات الكويتية، قرارا يتضمن ان يكون اجراء فحص الـ “بي سي آر” للقادمين عبر مطاراتها، مجانا، تأتي الخطوة ضمن البرتوكولات الطبية للوقاية من السلالة الجديدة لفيروس كورونا المتحور.

كما وأوضحت السلطات الكويتية، أن الفحص سيشمل جميع القادمين، لا يعفي المسافر من إحضار شهادة الـ “بي سي آر” لدى قدومه إلى الكويت، حسب الاشتراطات الصحية السابقة.

يأتي القرار بعد أن كانت الإجراءات في السابق تتضمن إجراء فحص عشوائي بنسبة 10 ‎%‎ للقادمين من كل رحلة طيران، وفقا لموقع سبوتنيك بالعربي.

وفي السياق، خضع رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح الخالد، الاسبوع الماضي لتلقي أول جرعة لقاح ضد فيروس كورونا، مفتتحا حملة التطعيم في الكويت.

من جانبه أعلن عبدالله البدر ، الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية في وزارة الصحة في الكويت، الأسبوع الماضي عن إصدار الوزارة ترخيص استخدام الطوارئ من أجل لقاح “فايزر بيونتك” المضاد لفيروس كورونا المستجد.

 وسيوزع اللقاح على حسب عدد السكان، حيث الجهات الصحية على اتصال مستمر مع الشركة المصنعة لمعرفة كيفية وصول الدفعات.

وأوضحت الصحة أن الكميات والأعداد التي توزع من اللقاح تحدد من قبل الشركة وفق التوزيع العادل بين البلدان، وفقاً لما ذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي وقت سابق، قامت وزارة الصحة الكويتية ،بترخيص استخدام  لقاحي  فايزر،وبيونتيك فقط في الحالات الطارئة بعد التقييم الشامل لفعالية اللقاح .

حيث نقلت وكالة سبوتنيك تصريح الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله البدر قال فيه أن ” ترخيص الاستخدام جاء بعد مراجعة اللجنة الفنية لجميع البيانات والتقارير العلمية، وأجرت تقييمًا شاملا لمعلومات السلامة والفعالية والجودة”.

وأضاف أننا” قمنا بمراجعة نتائج الدراسات السريرية المعنية بفعالية اللقاح وسلامته، والتحقق من تقارير الجودة وتقييم دراسات الثباتية للمنتج، والتأكد من تطبيق أسس التصنيع الجيد في المصانع المنتجة للقاح حسب المعايير العالمية لضمان الجودة في جميع مراحل التصنيع” .

وأشار البدر إلى أن” وزارة الصحة الكويتية ستقوم بمراقبة سلامة اللقاح بعد استخدامه، كما ستستمر الوزارة في متابعة المعلومات والبيانات حول سلامة وفعالية وجودة اللقاح محليا وعالميا”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.