السلطات اللبنانية: فتح البلاد بعد الإغلاق الكامل سيتم تدريجيا

0

أعادة السلطات اللبنانية، اليوم الاثنين، فتح البلاد بشكل تدريجي بعد إقفال شامل دام مدة أسبوعين، عقب تزايد حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا .

واوضحت السلطات اللبنانية بان لجنة الصحة اللبنانية وافقت على إعادة فتح القطاعات الاقتصادية والإنتاجية، باستثناء الحانات والملاهي الليلية، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، بالإضافة إلى فرض حظر التجول من الساعة 11 ليلا حتى الخامسة صباحاً. 

ومن جانبها، اعتمدت اللجنة الصحية في لبنان معيار عدد الإصابات في المناطق اللبنانية نسبة لعدد السكان للتعامل مع تفشي فيروس كورونا ، كما وحددت اللجان القرى والبلدات والأحياء الواجب إقفالها وعزلها.

واوضح رئيس لجنة الصحة النيابية، النائب عاصم عراجي،” أنه خلال فترة الإقفال في البلاد لم تنخفض أعداد إصابات كورونا ولكنها لم ترتفع”. 

وقال عراجي:”جمدنا عدد الإصابات لمدة أسبوعين، وهذا بالطبع أراح القطاع الصحي، وأعطى المستشفيات فرصة لتجهيز نفسها بأسرة إضافية لغرف العناية الفائقة وهذا الأمر جيد”.

وأوضح عراجي أن :”عدد الإصابات سيرتفع خصوصاً خلال هذه الفترة لأنها بيئة ممتازة للفيروسات والتي تزيد عبء على القطاع الاستشفائي”. 

وأكمل: “عدم التزام المواطن اللبناني بالإرشادات القائمة فنحن ذاهبون إلى مكان صعب جداً للقطاع الصحي، ومن الممكن أن تزيد نسبة الإصابات الخطرة، على الجميع الإلتزام بالكمامات وعدم الاختلاط بالتجمعات وغيرها من الإرشادات، وغير ذلك سيكون الوضع صعب جداً”. 

واضاف: “لبنان وقع إتفاق مع منصة كوفيكس التابعة لمنظمة الصحة العالمية والتحالف الدولي للقاحات ومع شركة فايزر، ونتمنى أن يلتزموا بإعطاءنا اللقاحات وأن لا يكون هناك أي عراقيل في هذا المجال”، بحسب موقع سبوتنيك بالعربي.

ومن جهتها، أعلنت وزارة التربية اللبنانية عن إعادة فتح المدارس اليوم الاثنين، واعتماد تطبيق التعليم المدمج الإلكتروني والحضوري. 

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، أمس الأحد، عن تسجيل 1266 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال آخر 24 ساعة، منها 1255 حالة محلية، و11 حالة وافدة، ما يرفع إجمالي الإصابات في لبنان إلى 126 ألف و903 حالات.

وأشارت الوزارة إلى تسجيل 13 حالو وفاة جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد حالات الوفاة في البلاد إلى 1004 حالات.

كما نوّهت الوزارة، إلى تسجيل 948 حالة شفاء جديدة من مرض كورونا، بينها 352 حالة في العناية الحثيثة، ليصل عدد المتعافين من فيروس كورونا في لبنان إلى 76 ألف و774 حالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.