السلطات المغربية تعلق الرحلات من ٩ دول جديدة

0

أصدرت السلطات المغربية، قرارا تم بموجبة تعليق الرحلات الجوية مع 9 دول جديدة على خلفية انتشار السلالات جديدة من فيروس كورونا فيها.

وعلقت السلطات المغربية الرحلات ذهابا وإيابا مع كل من” النمسا والبرتغال والسويد والتشيك وأوكرانيا وألمانيا، وهولندا وسويسرا وتركيا”، حتى إشعار آخر.

ليصل بذلك مجموع الدول التي علقت المغرب الرحلات الجوية معها إلى 16 دولة، بعد قرارات سابقة بتعليق الرحلات مع جنوب أفريقيا والدنمارك والمملكة المتحدة وأستراليا والبرازيل ونيوزلندا وأيرلندا، وفقا لموقع سبوتنيك بالعربي.

وفي السياق، أكد مصدر من اللجنة العلمية المعنية بتتبع استراتيجية التلقيح الوطنية أن ملايين الحقن المرتقبة ستصل عبر دفعات، وستمكن من تطعيم أزيد من 10 ملايين مواطن مغربي قبل نهاية شهر أبريل المقبل.

وينتظر المغرب وصول حوالي 20 مليون حقنة جديدة من لقاح “أكسفورد أسترازينيكا” من مصانع الهند وأوروبا أيضا، بالإضافة إلى حقن إضافية من لقاح “سينوفارم” الصيني.

كما يراهن المغرب على تلقيح خمسة ملايين مواطن في كل شهر، ما يعني تطعيم 30 مليون شخص في أقل من ستة أشهر، وهو ما يعادل 80 في المائة من الساكنة.

وكان المغرب قد سبق و أطلق في بداية الشهر الجاري الاستراتيجية الوطنية للتلقيح بشكل مجاني، وبلغ العدد الإجمالي للمستفيدين والمستفيدات من التلقيح 2.081.013 شخصا إلى حدود ، حسب النشرة اليومية لـ”كوفيد-19″ الصادرة عن وزارة الصحة.

بالاضافة الى نجاحه في الحصول على سبعة ملايين حقنة من اللقاح المضاد لوباء “كوفيد-19″، منها ستة ملايين من “أسترازينيكا” ومليون من “سينوفارم”.

ولا يستبعد من اللجنة العلمية لـ”كورونا” أن يتم الترخيص لاعتماد لقاحات أخرى في المغرب، وذلك حسب حاجيات العرض والطلب وتطور الوضعية الوبائية.

والملفت للانتباه هو تراجع عدد الإصابات بفيروس كورونا في المغرب خلال الأسابيع الماضية، فيما بلغ العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس 479579 حالة و8517 وفاة، منذ ظهور الوباء في المملكة في 2 مارس من العام الماضي.

وفي السياق الصحي أيضاً قررت الحكومة في المملكة المغربية تمديد حالة الطوارئ الصحية في كافة أنحاء البلاد حتى العاشر من شهر آذار / مارس القادم ، تماشياً مع التطورات الأخيرة .

جاء هذا على لسان السعيد أمزازي الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية ، الذي أوضح أن مجلس الحكومة صادق و وقع على القرار رقم  2.21.69 ، المعني بتمديد حالة الطوارئ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.