السلطة المؤقتة الليبية.. الاثنين موعدٌ لاختيار آلية تصويت مناسبة

السلطة التنفيذية المؤقتة
0

أعلنت منظمة الأمم المتحدة عبر البعثة الرسمية لها إلى ليبيا أنه تم الاتفاق على تحديد يوم الاثنين القادم موعداً لاختيار آلية تعيين السلطة المؤقتة في البلاد.

حيث صرحت ستيفاني ويليامز  ممثلة الأمم المتحدة في ليبيا في مؤتمر صحفي أنه ” سيتم التصويت على هذه الآلية يوم الاثنين الجلسة العامة “، وفقاً لسبوتنيك .

 و أوضحت أن ” هذا أفضل مقترح يمكن التوصل إليه، ويجسد مبادئ الشمولية الكاملة والشفافية والتمثيل العادل عبر الأقاليم وضمن المجموعات السكانية المختلفة” .

و شددت ويليامز على أن دور الأمم المتحدة في هذه الخطوة هو المراقبة و التسيير فقط ، مشيرةً إلى أن هذه الخطوة ” ليبية – ليبية ” .

كما بينت أن جميع الأطراف الليبية تعاونت فيما بينها للوصول إلى هذه النقطة ، إذ “شهدت اللقاءات روحاً من الأخوة والتضامن والالتزام بوضع مصلحة البلاد والشعب قبل كل شيء”.

هذا و كانت قد أعلنت ويليامز عن توصل اللجنة الاستشارية إلى اتفاق مشترك على كيفية اختيار السلطة التنفيذية المؤقتة.

حيث أشار أحد الأعضاء في اللجنة الاستشارية إلى أن “المقترح الذي تم التوافق عليه ينص على أن يتوافق كل إقليم (طرابلس وبرقة وفزان) على مرشح واحد للمجلس الرئاسي، وكذلك لرئاسة الحكومة، بنسبة 70 بالمئة بين أعضائه، على أن يختار الأخير نائبين بالتشاور مع أعضاء الملتقى الممثلين للإقليم‎”.

ومنوهاً إلى أن “القائمة الانتخابية ستضم 4 مرشحين لكلّ منصب، سواء لرئيس المجلس الرئاسي أو لعضوية المجلس (عضوين) أو رئيس الحكومة، ويشترط ذلك بعد حصول المرشح على 17 تزكية، 8 من الغرب و6 من الشرق و3 من الجنوب”، وذلك حسب ما ورد في العالم.

وفي السياق، أكد جون علام الناطق الرسمي باسم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على أهمية الانتخابات الوطنية في ليبيا، مشيراً إلى أنها “أولوية قصوى”.

وصرح المسؤول الأممي، جون علام قائلاً: “كما تعلمون، لقد تم إنجاز الكثير خلال اجتماع ملتقى الحوار السياسي الليبي، الذي انعقد في تونس في الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر، حيث اتفق الليبيون على خارطة طريق للفترة التمهيدية التي تفضي إلى الانتخابات الوطنية وعلى معايير الترشح للمناصب في السلطة التنفيذية الموحدة وصلاحيات السلطة التنفيذية الموحدة”.

وأضاف : الأهم من ذلك، تم تحديد موعد للانتخابات في 24 ديسمبر 2021. وهذا الإنجاز الثابت، هذا التاريخ، موعد الانتخابات الوطنية، هو أولويتنا القصوى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.