السني .. ليبيا بحاجة بقرارات أممية ملزمة للحل الأزمة السياسية

طاهر السني
0

أكد طاهر السني المندوب الليبي الدائم في الأمم المتحدة أن بلاده بحاجة لقرار ملزم من الأمم من أجل دعم الحل السياسي وإيقاف النزاع المحلي .

و دعا خلال كلمة ألقاها في جلسة مجلس الأمن الأخيرة ، ونقلتها الأناضول ، الاتحاد الإفريقي إلى عقد اجتماعات للمصالحة الوطنية الليبية .

و قال السني في كلمته أنه “ينبغي أن يكون الهدف الرئيس من أي عملية انتقالية يتم التوافق عليها، الإعداد للاستحقاق الانتخابي الذي يفصلنا عنه عام واحد فقط”.

كما أشار إلى أهمية “توحيد مؤسسات الدولة ومحاربة الفساد وحل المليشيات أينما وجدت وإخضاع المؤسسة العسكرية في كامل أنحاء البلاد للسلطة المدنية”.

و ناشد أيضاً جميع الأطراف بمحاسبة من كان له يد الجرائم الإنسانية التي شهدتها البلاد ، وبالأخص ما ارتكب من جرائم في ” العدوان على طرابلس في الرابع من أبريل (نيسان) 2019″.

وفي القضية الليبية ، طالبت مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا ستيفاني ويليامز، طالبت مجلس الأمن الدولي بإدراج كل من يعمل على عرقلة السلام في ليبيا بـ”قائمة سوداء”.

وحثت المبعوثة الأممية بقولها: هذا المجلس “مجلس الأمن الدولي” له أدوات تحت تصرفه تسمح له منع المعرقلين الذين يودون تفويت الفرصة الاستثنائية لاستعادة السلام في الأراضي الليبية.

وفي المقابل، تهجمت تركيا على الجيش الوطني الليبي ودعت إلى قطع جميع المساعدات عنه، ويأتي هذا الهجوم بالرغم من الاتفاق الموقع “وقف إطلاق النار” بين الوفاق بقيادة السراج، والجيش بقيادة المشير حفتر.

هذا وقد طالب وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، بضرورة قطع المساعدات الخارجية وفي أسرع وقت ممكن من الجيش الوطني الليبي ، حيث قال ” لا يوجد حل عسكرى للأزمة الليبية” .

بالإضافة إلى زعمه بأن المساعدات الخارجية التي تأتي للجيش الوطني الليبي تهدد استقرار وأمن ليبيا، إلى جانب دعمها لإفشال اتفاق وقف إطلاق النارفي البلاد.

يأتي هذا الحديث تزامناً مع تأكيد وزارة الدفاع التركية عن استمرار دعمها لحكومة الوفاق غير الشرعية، لافتة إلى قيام علاقات متعددة الأوجه.

هذا وقد أوضحت وزارة الدفاع التركية عن أن اتفاقياتها في التدريب والتعاون العسكري ستستمر مع حكومة الوفاق مؤكدة انها ستواصل تدريبات المراقبة المتقدمة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.