السودان .. أسعار جديدة للخبز اعتبارًا من الغد

أسعار جديدة للخبز في السودان \ Quartz
0

كشفت شعبة المخابز في السودان اليوم الأربعاء عن قرار مرتقب لوالي الخرطوم لإعلان أسعار جديدة للخبز يوم غدٍ الخميس.

وبحسب موقع (الراكوبة) السوداني، قال عضو شعبة المخابز باتحاد أصحاب العمل في السودان بكري السر، إن الشعبة قامت بوضع أسعار جديدة للخبز .

وكشف بكري بأن هنالك سعرين للخبز، بحيث تكون الرغيفة بوزن 60 جرام بسعر ثلاثة جنيهات، أما الرغيفة بوزن 100 جرام بـ 5 جنيهات.

وأوضح بأن والي الخرطوم وعدهم بالرد بصورة نهائية يوم غدٍ الخميس على طلبهم بإعلان التسعيرة الجديدة.

واجتمع صباح اليوم الأربعاء، تجمع أصحاب المخابز في السودان، حيث يعقد التجمع مؤتمراً صحفياً بمقر اتحاد العمل.

ومن المنتظر أن ينفذ تجمع أصحاب المخابز بعد المؤتمر وقفة احتجاجية.

هذا وقد قال الأمين الاجتماعي لـ”تجمع أصحاب المخابز” ، علاء الدين الفاضل، إن التجمع لديه عدد من المطالب أهمها “اجازة التكلفة التي قدمت للوالي والوزير الولائي ومدير مباحث التموين والتي لم يتم الرد عليها حتى الآن”.

كما ذكر أنهم يطالبون بضرورة جلوس “الخبراء” على حد قوله، لإجازة تكلفة الخبز، كما طالب برفع الدعم عن الدقيق وترشيده للمواطن عبر البطاقة، أو زيادة المخابز التي تعمل بالسعر التجاري.

وأشار علاء الدين إلى أنهم الآن يقومون بدعم المواطن على حساب أرباحهم.

مقترح لوزارة الصناعة

على صعيد متصل، ذكر الأمين العام لشعبة المخابز الباقر عبد الرحمن، عن وجود مقترحات لرفع سعر قطعة الخبزة الواحدة (العيش) حوالي 3 جنيهات إلى 5 جنيها، مؤكدا أن المقترح تم تقديمها لوزارة الصناعة والتجارة.

كما أوضح الأمين العام لشعبة المخابز أن الشعبة وضعت عدداً من الحلول أمام وزارة الصناعة والتجارة بهدف توفر الخبز، وكان من ضمن الحلول إذا لم تطرأ زيادة علي الدقيق والغاز يكون سعر الخبزة 3 جنيهات، وإذا كانت هنالك زيادة يصبح السعر 5 جنيهات للرغيفة.

وعلل الباقر الزيادة في الخبز إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج التي تصل إلى 70% وتكلفة الدقيق 30%، بالإضافة إلى ارتفاع كرتونة الخميرة الى 6200 جنيه، بينما كانت في السابق 2.700 وكرتونة الزيت وصلت إلى 5 آلاف جنيه، وأشار الباقر إلى أنّ تغيير شكل الرغيف في الفترة الأخيرة نتيجة الى نسبة الاستخلاص التي وصلت 85%، وفقا لموقع صحيفة الانتباهة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.