السودان..إرتفاع تذاكر الطيران عقب رفع الدعم عن الوقود

0

ارتفعت اسعار تذاكر الطيران في السودان، عقب قرار رفع الدعم كليا عن الوقود، كما وتعاني وكالات السفر حالة من الركود وضعف الشراء نسبة لتأثر الشركات الوطنية بالقرار.

وأشار الأستاذ عماد أبو زيد أمين وكالات السفر والسياحة، إلي أن الزيادة في أسعار تذاكر الشركات الوطنية جاءت نتيجة لرفع الدعم عن الوقود بزيادة (200%) ما ينعكس على ركود وكساد سوق الطيران.

حيث تبلغ تذكرة جدة الخرطوم (76) ألف جنيه   و القاهرة (300) دولار مايعادل (75) ألف جنيه ذهاب وإياب أما تذكرة الإاماراتية ( 500) دولار مايعادل (125) ألف جنيه ذهاب وإياب، مشيراً ان الأسعار الجديدة سيتم رفعها للشركات عقب تطبيق قرار رفع الدعم عن الوقود.

و في المقابل أكد أبو زيد الأمين أن الشركات الأجنبية غير متأثرة بقرار رفع الدعم عن الوقود لأنها تزود طائراتها بالوقود، مشيرا إلى أنه من المتوقع ان ترتفع أسعار تذاكر الطيران خلال الأيام القليلة المقبلة حسب ماجاء في موقع أخبار السودان.

تتوجه الحكومة السودانية لرفع الدعم كلياً عن الوقود وتخصص الدعم للمواصلات العامة والنقل الحكومي والمصانع والزراعة، وسط وجود امني مكثف.

ومن جانب آخر وجهت الحكومة القوات النظامية للاستعداد تحسبا لرفض تنفيذ قرار تحرير المحروقات المتوقع اليوم السبت.

وقامت الحكومة يوم أمس الجمعة بحصر كميات الوقود بالمستودعات بعد التجفيف البطيء لمحطات الوقود لمدة ثلاثة أيام كما وأنها أنها  منحت شركات وقود إذن استيراد المحروقات وبيعها بالسعر التجاري.

ومن المتوقع أن يتم تحرير الوقود بالكامل ليصبح سعر جالون البنزين أكثر من 300 جنيه (دولار و30 سنتا تقريبا)، فيما يصل سعر جالون الجازولين أكثر من 200 جنيه (حوالي 90 سنتا).

حيث جاء رفع الدعم عن المحروقات جزئيا، حيث رفعت سعر جالون البنزين من 28 جنيها إلى 128 جنيها، كما جاء في الإحصاءات، فإن الإنتاج المحلي يغطي 70% من استهلاك البلاد من البنزين، ونحو 53% من السولار، وتقوم الحكومه بالاستيراد لتغطية العجز.

وتشهد البلاد في هذه الأيام أزمة طاحنة في الوقود، حيث تقف آلاف السيارات لساعات طويلة وأيام أمام المحطات للحصول على الوقود.

وتقوم السلطات بدعم الوقود بنحو 2.250 مليار دولار سنويا بحسب احصائيات سابقة والذي يضغط على اقتصاد البلاد وذلك بحسب ماجاء في موقع أخبار السودان.

وكشفت وزارة الطاقة والتعدين السودانية، من خلال تصريح صحفي من مسؤول من الوزارة، ان انتهاء أزمة الوقود في البلاد مرهونه بتوفر الاموال المطلوبة للاستيراد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.