السودان .. إطلاق سراح عدد من قيادات النظام السابق

احتجاجات لأنصار الرئيس السوداني المعزول عمر البشير (إرشيفية) \ Middle East Eye
0

أطلقت السلطات الأمنية السودانية منتصف نهار اليوم الإثنين، سراح قيادات من النظام السابق التي تم اعتقالها في اليومين الماضيين بتهمة الضلوع في التفلتات الأمنية التي حدثت في عدد من المدن.

حيث تم الإفراج بالضمانة عن كل من الأمين دفع الله وأمين حسن عمر وإسحاق فضل الله ووليد مالك وياسر محمد أحمد إبراهيم، وأبقت السلطات على بعض قيادات النظام السابق منهم نائب الرئيس المعزول حسبو عبد الرحمن والصحفي حسين خوجلي ولم توضح أسباب استمرار اعتقالهما، وفقًا لصحيفة (السوداني).

وكانت السلطات الأمنية في السودان قد اعتقلت “الأحد” الكاتب الصحفي الطيب مصطفى المعروف بموالاته للنظام البائد، وقال مصدر من أسرته إن قوة أمنية اقتادته لحراسة القسم الشمالي بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وكانت شرطة ولاية القضارف قد أوقفت 30 شخصية بين القياديين في نظام الرئيس المعزول عمر البشير، بناء على مذكرة صادرة عن النيابة العامة .

وقيدت النيابة العامة في السودان إجراءات قانونية بحق قيادات النظام البائد بموجب مواد من قانون مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال، إضافة إلى مادتين من القانون الجنائي المتعلقة بتقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة.

وأصدرت النيابة العامة في ولاية القضارف أوامر القبض، بناء على خطاب صادر من لجنة التفكيك وإزالة التمكين التي تتهم أنصار النظام السابق بالتحريض على عمليات نهب وإحراق سيارات ومقرات حكومية في ولايات دارفور وكردفان الأسبوع الماضي.

وأشارت مصادر عدلية إلى أن أوامر التوقيف صادرة بحق 56 من قادة نظام البشير في الولاية الشرقية، لكن الشرطة أوقفت حتى الآن 30 منهم فقط، منهم 11 شخصا سلموا أنفسهم قبل توقيفهم.

حيث تلقت لجنة إزالة التمكين في السودان، معلومات تفيد بأن هناك قيادات بارزة من حزب المؤتمر الوطني المحلول، تنشط في أحداث النهب والتخريب التي تحدث في عدد من الولايات السودانية.

وبحسب مصدر من لجنة إزالة التمكين، سيتم القبض عليهم على خلفية القرار الذي أصدرته اللجنة، وفقاً لما أورد “أخبار السودان”.

وذكر المصدر أن اللواء أمن معاش، عمر نمر، معتمد محلية الخرطوم الأسبق، هو أحد الأسماء البارزة التي تعمل على إحداث الفوضى والتخريب التي تجري الآن.

الجدير بالذكر أن نهاية شهر ديسمبر الماضي، شهد إطلاق سراح 9 من المعتقليين السياسيين بالضمانة، ويذكر أن عمر نمر كان من ضمن هؤلاء الـ9.

ووفقاً للمصدر فإن اعتقال حسبو محمد عبد الرحمن، النائب الأسبق للمخلوع، ونجله، سببه تمويلهم لأعمال الفوضى التي تشهدها عدد من الولايات.

كما أشار المصدر إلى أن السلطات اعتقلت الصحفي المحسوب على نظام الانقاذ، حسين خوجلي، بسبب بلاغ يتعلق بمواد نشر.

وفي المقابل هناك استجابة كبيرة من حكام الولايات لقرار لجنة إزالة التمكين القاضي بالقبض على رموز حزب المؤتمر الوطني المحلول، معتبرين أن القرار جاء متأخراً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.