السودان .. الأسواق الموازية تشهد تراجعًا ملحوظًا في نشاطها

عملة أمريكية وسودانية \ الأناضول
0

شهدت الأسواق الموازية في السودان تراجعًا ملحوظًا في أنشطتها بعد من أيام من توحيد سعر الصرف.

وبدأ الجنيه السوداني أكثر تماسكا أمام سلة العملات الأجنبية في تداولات اليوم الأحد بعد أسبوع من قرار توحيد سعر الصرف، وتزايدت تحويلات ومشتروات النقد الأجنبي في المصارف وشركات الصرافة مع تجدد الحملات الأمنية على تجار العملة.

وبحسب متعاملون مع الأسواق الموازية في السودان اليوم الأحد، فإنه جرى تداول الدولار الواحد بـ378 جنبها مقابل 381 جنيها السبت الماضي فيما سجل سعر البيع للريال السعودي 100 جنيه والدرهم الإماراتي 102 جنيها بينما بلغ سعر البيع لليورو 460 جنيه، حسبما أورد (سودان تربيون).

وأرجع المتعاملون تحسن قيمة الجنيه إلى زيادة المعروض مقابل تراجع الطلب بشكل ملحوظ هذه الأيام.

وقال أحد المتعاملين مفضلا عدم ذكر اسمه إن الأسواق الموازية في السودان تشهد ارتفاع كبير في حجم المعروض خاصة بعد إعلان عدد من المصارف عن تلقيها ملايين الدولارات ما أسهم في تراجع الطلب على السوق الموازي.

وأشار المتعاملون إلى أن السلطات عاودت الحملات الأمنية على تجار العملة بعد أيام من قرار توحيد سعر الصرف.

على صعيد متصل، قامت مباحث العمليات الفيدرالية بإيقاف “60” متهماً بسبب تجارتهم في العملة، خارج القنوات الرسمية “السوق السوداء” وسط الخرطوم.

هذا وقد شنت مباحث العمليات الفيدرالية حملات شرسة في الخرطوم استهدفت “السريحة” الذي يلحون بالنقود وسط الخرطوم، حيث تم ايقافهم في بلاغات تتعلق بالنقد الأجنبي، بحسب “اليوم التالي”.

يذكر أن المباحث قد كثفت حملاتها ضد تجار العملات الذي يعملون في السوق الموازي، عقب تحرير سعر الصرف من قبل الحكومة السودانية.

وفي إطار هذه الحملات تم إيقاف “60” تاجر عملة، ضُبط بحوزتهم أرقام كبيرة من العملات الأجنبية.

وفي سياق متصل، تداولت البنوك السودانية مبالغ مقدرة من العملات الصعبة تصل إلى ملايين الدولارات في أعقاب حملات شعبيةلإنعاش الجنيه بعد توحيد سعر صرفه.

وأعلن السودان في 21 فبراير الجاري، تخفيض قيمة العملة الوطنية لنحو 7 أضعاف لتوحيد أسعار صرف الجنيه في منافذ البنوك والصرافات والأسواق الموازية.

وقال بنك الخرطوم، في تصريح نشره على فيسبوك، السبت: “إن إجمالي المشتريات من منافذ تعامل النقد الأجنبي عبر البنك وصلت 10 مليون دولار”.

وأشار إلى تلك المشتريات كانت خلال الفترة من 21 إلى 25 فبراير الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.