السودان .. الاستجابة لمطالب هيئة الدفاع عن البشير

محكمة سابقة للرئيس السوداني المعزول عمر البشير \ The New York Times
0

استجابت محكمة في السودان لمطالب هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول عمر البشير وذلك قبل يوم من جلسة جديدة لمحاكمة البشير غدًا الثلاثاء.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة (الانتباهة) السودانية، أن محكمة انقلاب 1989 التي يحاكم فيها البشير وآخرون من حزب المؤتمر الوطني، تم نقل مقرها إلى قاعة أخرى تتبع للشرطة في ضاحية أركويت بالخرطوم.

حيث أعلن رئيس المحكمة، عن استجابته لمطالب هيئة الدفاع عن البشير بتوفير قاعة تراعي الشروط الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا.

هذا وستعقد محاكمة البشير يوم غدٍ الثلاثاء في تمام الساعة العاشرة صباحًا، وهي الجلسة السادسة في قضية تقويض النظام الدستوري والاستيلاء على السلطة عبر انقلاب في العام 1989.

ضيق القاعة

هذا، وقد أرجأت محكمة سودانية، في شهر سبتمبر الماضي، محاكمة الرئيس المخلوع عمر البشير وآخرين في قضية انقلاب 1989، وأعلن رئيس المحكمة تأجيل المحاكمة إلى السادس من أكتوبر بسبب ضيق مساحة قاعة المحكمة.

وقال قاضي المحكمة، عصام الدين محمد إبراهيم، إن الجلسة إجرائية، وإنهم على وشك العثور على قاعة أوسع بعد اعتذار مسؤولي قاعة الصداقة عن استضافة المحكمة، مؤكدًا أنهم لن يلزموا أحدًا على المثول في أجواء يمكن أن تنقل إليه المرض.

وطالبت هيئة الدفاع عن البشير ، في وقت سابق، بوقف إجراءات المحاكمة أو نقلها إلى مكان يضمن شروط التباعد الاجتماعي، خشية تعرض المتهمين للإصابة بفيروس كورونا.

كما طالبت هيئة الدفاع بتنحية أحد قضاة المحاكمة، لترديده هتاف ”أي كوز ندسو دوس“ في إشارة لمنسوبي الحركة الإسلامية إبان فترة اعتصام القيادة العامة.

على صعيد متصل، دعت دولة هولندا، الحكومة السودانية بتسليم عن تقديم الرئيس المخلوع عمر البشير وغيره من المتهمين لدي المحكمة الجنائية الدولية إلى العدالة، مؤكدة على أن ذلك يمثل خطوة أولى مهمة نحو الحقيقة والمصالحة في السودان.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس حقوق الإنسان في جنيف، كما أشادت الحكومة الهولندية بموقف تسليم علي كوشيب نفسه للمحكمة الجنائية الدولية، كما ثمنت التقارير الأخيرة التي تشير إلى بوادر التعاون بين حكومة السودان والمحكمة الجنائية الدولية.

وعبرت هولندا أيضًا عن ترحيبها بالتطورات الإيجابية الأخيرة في السودان، ولا سيما توقيع اتفاق السلام بين الحكومة الانتقالية والحركات المسلحة، مؤكدة على أنها تدعم السودان بشكل كامل في أهدافه لتعزيز السلام والديمقراطية والتنمية الاقتصادية الشاملة المستدامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.