السودان..البرهان يدعو لاجتماع عاجل لقادة القوات المسلحة

0

دعا الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي القائد الاعلى للقوات المسلحة، اليوم الأربعاء، قادة القوات المسلحة من رتبة عميد فما فوق الى تنوير عاجل.

هذا و سيعقد الاجتماع بحضور البرهان في مقر القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة بعد قليل، فيما لم تحدد اجندة الاجتماع حتى الان، وفقا لموقع أخبار السودان.

أفادت مصادر عن حدوث خلاف في السودان بين وزارتي الخارجية والمالية، ويعود السبب لمخالفة وزير المالية، جبريل إبراهيم لقرار رئيس الوزراء، عبدالله حمدوك، القاضي بعدم التواصل مع السفير الإثيوبي في الخرطوم.

وبحسب المصادر فإن رئيس الوزراء في السودان، عمم القرار لكل الوزارت، بعدم التواصل مع سفير إثيوبيا في الخرطوم في ظل توتر العلاقات بين البلدين بسبب سد النهضة، وفقاً لـ“الراكوبة نيوز”.

هذا وقد أكد مصدر فضل عدم الكشف عن هويته أن وزير المالية، جبريل إبراهيم تجاوز القرار، والتقى بالسفير الإثيوبي دون علم وزارة الخارجية ومجلس الوزراء.

الأكر الذي أدى لغضب وزيرة الخارجية، مريم الصادق المهدي، واصفه ما حدث، بأنه تجاوز لصلاحيات وزارة الخارجية، ولقرار مجلس الوزراء.

مشددة على أن مثل هذه اللقاءات يجب أن تكون بطريقة دبلوماسية، على أن تتم بعلم وبتسيق من وزارة الخارجية.

كما أفاد المصدر بأن جبريل ناقش مع السفير الإثيوبي، التعاون الاقتصادي بين البلدين “السودان وإثيوبيا”.

فيما كشف المصدر عن أن هذا اللقاء أجج الصراع في مجلس الوزراء، موضحاً أن حمدوك غير راض على هذه التجاوزات، واصفاً أن قراره لم يجد الاحترام.

على صعيد متصل أكد عبد الله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني، على أهمية الوصول لاتفاق ملزم فيما يتعلق بسد النهضة يسمح بالتخطيط بشكل أفضل للتنمية والإنتاج الزراعي.

كما شدد رئيس الوزراء السوداني، أن السودانلن يكون تحت رحمة إثيوبيا في أن تعطيهم الماء اليوم وتأخذه منهم متى شاءت.

وقال حمدوك بحسب “الصيحة”أنهم بلاده ستكون تحت رحمة إثيوبيا إذا لم يتم التوصل لاتفاق ملزم.

موضحاً أن قضية سد النهضة، قضية جادة وحساسة، لأنها ترتبط بأمن وسلامة الملايين في السودان ومصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.