السودان.. الحرية والتغيير تصدر بيانًا بشأن مجلس شركاء الفترة الانتقالية

الحرية والتغيير ترفض تكوين مجلس شركاء السلطة الانتقالية \ Middle East Monitor
0

أصدر تحالف قوى الحرية والتغيير في السودان مساء اليوم السبت بيانًا بخصوص التوجيه الصادر من قبل رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، بتشكيل مجلس شركاء الفترة الانتقالية.

وطالب البيان الصادر بإلغاء مجلس الشركاء حتى يتم التوافق الذي يضمن تحقيق أهداف الثورة السودانية، وفقًا لوكالة (الأناضول) للأنباء.

وذكر البيان بأن مجلس الشركاء المزمع تكوينه ليست لديه أي صلاحيات تنفيذية أو تشريعية، ولا ينبغي أن يمس المؤسسات المشكلة بواسطة الوثيقة الدستورية، أو يتغول على صلاحياتها.

وأورد البيان أن قوى الحرية والتغيير تعارض تشكيل مجلس شركاء الفترة الانتقالية، لافتًا إلى أهمية إحكام التنسيق وتوحيد المواقف بين مختلف مكونات الفترة الانتقالية بصورة مؤسسة.

وذكر: “ندعو إلى إلغاء الصلاحيات الواردة في المرسوم حتى يتم التوافق عليها بما يضمن تحقيق مهام الثورة”.

وتابع: “هذا التنسيق يجب أن يحافظ بوضوح على صلاحيات ومهام هياكل السلطة الانتقالية المختلفة، دون تغول طرف أو انتقاص طرف آخر”.

واعتبر البيان أن المرسوم الذي أصدره البرهان لتكوين المجلس، لا يتوافق على ما ورد فيه من صلاحيات، ولم يتم عرضه على قوى الحرية والتغيير قبل إصداره.

وزاد: “أعدت قوى الحرية والتغيير مشروع لائحة أرسلتها لرئيس الوزراء والمكون العسكري وأطراف العملية السلمية، واستمعت لملاحظاتهم الأولية، ومن ثم قامت بتطوير مسودة أخيرة توطئة لنقاشها بين الأطراف المختلفة”.

وفي وقت سابق اليوم، صرح رئيس مجلس السيادة السوداني، الجنرال عبد الفتاح البرهان اليوم السبت تصريحات هامة بشأن إجازة مجلس شركاء الفترة الانتقالية .

وقال البرهان في تصريحات لقناة العربية إن مجلسي السيادة والوزراء قد وافقا على إجازة مجلس شركاء الفترة الانتقالية، وفقًا لـ(المصري اليوم).

وأوضح البرهان إن مجلس شركاء الفترة الانتقالية ليس الغرض منه الوصاية على أجهزة الدولة التنفيذية، كاشفًا بأن قوى الحرية والتغيير قامت باختيار المدنيين في مجلس الشركاء.

وأصدر مجلس الوزراء السوداني ، يوم أمس الجمعة ، بياناً أوضح فيه أنه يرفض و بشكل قاطع تشكيل ما يدعى بـ ” مجلس شركاء الفترة الانتقالية ” .

و جاء البيان رداً على القرار الذي أصدره عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة القاضي بتشكيل مجلس شركاء الفترة الانتقالية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.