السودان.. الصحة الاتحادية تعلن توفير 8ملايين و400 الف جرعة من لقاح كورونا

الصحة السودانية تعلن توفيرها لقاح كورونا مصدر الصورة اليوم السابع
0

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية في السودان عن تمكنها من توفير 8 ملايين و400 الف جرعة من لقاح فيروس كورونا.

وأوضحت الصحة الاتحادية أنها ستستهدف جميع فئات الشعب السوداني، بحسب “الانتباهة أون لاين”.

 كما كشفت عن موعد استقبال اللقاح وحددته فى الربع الاول من العام 2021 وفاءً للوضع العالمي للانتاج وقوائم الانتظار .

ومن جهتها قالت مدير عام إدارة الصحة العالمية بوزارة الصحة الاتحادية، د. أمل الفاتح عبدالله، أن وزارتها اتخذت خطوات متقدمة لاستقبال أولى شحنات اللقاح، مؤكدة جاهزية سلاسل الامداد والتبريد وتحديد الحوجة.

مشيرة إلى أن الوزارة بصدد الفراغ من تحديد التكلفة الكلية لضمان وصول اللقاح بشكل آمن ومجاني لكل الفئات المستهدفة.

سجلت وزارة الصحة السودانية، 273 إصابة جديدة بفيروس كورونا و(17) حالة وفاة و(215) حالة تعافٍ، في تقريرها الوبائي مساء أمس الثلاثاء.

وجاء في التقرير الوبائي التراكمي ليوم الأحد 13 ديسمبر الصادر عن الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بالوزارة، أنه تم فحص (2321) عينة،

حيث بلغت الحالات الإيجابية (12%)، وبهذا ارتفع العدد الكلي للإصابات بالفيروس إلى (21.864)، وارتفعت حالات الوفاة إلى (1372) والمتعافين إلى (12667)متعافٍ.

من جهتها دعت وزارة الصحة السودانية، المُواطنين لضرورة التبليغ عن حالات الاِشتباه عبر الرقم (9090) لكلِّ السودان، و تطبيق الإرشادات الوقائية والالتزام بالتباعد المجتمعي، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

في السياق، أعلن السودان تعليق العمل في المحاكم بشكل جزئي، بحيث يشمل التعليق “المحاكم المدنية الابتدائية، الأحوال الشخصية، الجنايات الإبتدائية

وأوضحت رئيس القضاء في السودان نعمات عبدالله محمد خير، أن القرار جاء وفقاً للاحتياطات التي طالبت بها الجهات الصحية في البلاد، لتفادي انتشار كورونا، بحسب “ديساب”.

موضحة أن الأعمال ستنحصر في دوائر التوثيقات والمسائل المستعجلة ذات الضرورة القصوى فقط.

وبدورها قررت اللجنة العليا للطوارئ الإجراءات والاحترازات الصحية، بعد الاستماع لعدد من التقارير من الجهات والقطاعات المختلفة في الدولة.

حيث قررت اللجنة تخفيض الموظفين في المصالح والمؤسسات الحكومية والخاصة، بنسبة 50% إلي 70% بما لا يعطل العمل الضروري.

كما قررت منح الفئة العمرية أكبر من 55 سنة وذوي الأمراض المزمنة إجازات مدفوعة الأجر.

وألزمت اللجنة لبس الكمامة للموظفين وكل المتعاملين مع الشركات والجهات الحكومية، وكذلك في الأسواق، والعمل على توفير مستهلكات غسيل اليدين في كل المرافق العامة والخاصة.

وأوصت كذلك بإقامة الصوات في المساحات المفتوحة في دور العبادة، وتقصير وقت الصلاة خطبة الجمعة.

هذا إلى جنب إصداراها قراراً بايقاف الدراسة بالفصول النهائية التي كانت في وضع استثناء من بقية الفصول “الثامن أساس” و”الثالث ثانوي”.

كما صرحت وزيرة المالية في السودان، د. هبة محمد علي، أن وزارة المالية تعمل من اجل توفير 40 مليون دولار، للحد من الموجة الثانية لفيروس كورونا التي بدأت في التفشي بشكل واسع في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.