السودان ..القراي ينفي حذف دروس الثورة المهدية من المقررات

0

أكد الدكتور عمر القراي، مدير المركز القومي للمناهج، اليوم السبت، نفيه لحذف الدروس الثورة المهدية من المقررات الدراسية، وإعتبر فلول النظام البائد هم من روجو لهذه الشائعات.

كما أوضح القراي في بيان له جاء ردا على هيئة شؤون الأنصار بحزب الأمة القومي، يفيد بحذف ثلاث أربع دروس تتعلق بالثورة المهدية في كتاب التاريخ للصف الثالث ثانوي من جملة أحد عشر درساً عن المهدية،وذلك وفقا لما ذكر في موقع أخبار السودان.

وفي وقت سابق، طالب جماعة أنصار السنة المحمدية، الحكومة السودانية بضرورة اقالة مدير المركز القومي للمناهج والبحث التربوي،د. عمر القراي، وإيقاف طباعة المناهج، وذلك بسبب تصريحات القراي عن حذف مقررات القرآن من المناهج الأساسية ولم يذكر غير القرآن الكريم محذوفًا،مكررًا ذلك في لقاءاته العلنية.

ومن جانبها، أعلنت وزارة التربية والتعليم السودانية، عدم صحة الأنباء المتداولة حول إقالة الدكتور عمر احمد القراي مدير المركز القومي للمناهج والبحث التربوي والتي تم تداولها عبر المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت أن الخبر ضمن الحملة التشويهية التي تهدف إلى أستمرار الخراب الذي تم فى المناهج التعليمية بالسودان، وأكدت الوزارة أنها تعلم الجهات التي تدير هذه الحملة بحسب كوش نيوز.

كما وناشدت الجماعة بضرورة إسناد تطوير المناهج وإصلاحها إلى كفاءات تربوية أمينة تراعي دين الشعب وهويته وقيمه.حريصه على هوية البلاد وقيمها الإسلامية، بحسب موقع أخبار السودان.

وفي سياق متصل، أقر عمر القراي، مدير المركز القومي للمناهج في السودان، بفشل طباعة الكتب الدراسية الجديدة، معتذرا عم تصريحاته السابقه حول مجانية الكتاب وطباعته في مطابع حكومية.

وصرح القراي إن أكبر مشكلة تواجه بداية العام الدراسي هو الكتاب، لكونه لم يتم طباعة الكتب الجديدة ويوجد نقص حاد في الكتب القديمة، الأمر الذي دفعهم إلى تأجيل العام الدراسي الي شهر نوفمبر الجاري.


وكشف القراي ووزير الماليه السوداني، أنهم تمكنوا من طباعة كتابين فقط حتى الآن، وهما “الجغرافيا للصف السادس والتربية الإسلامية للصف الأول” ، وتجري الآن طباعة كتاب العلوم للصف السادس، بحسب موقع أخبار السودان.

واعلن وزير التربية والتعليم محمد الامين التوم، خلال مؤتمر صحفي ، قرار الوزراة بتأجيل بدء العام الدراسي لمرحلتي الأساس والثانوي إلى 22 نوفمبر المقبل، بدلا من 27 سبتمبر الحالي، عدم جاهزية نسبة كبيرة من المدارس في مختلف ولايات السودان بسبب الفيضانات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.