السودان يكشف عن ترتيبات رفع الدعم عن الوقود

السودان يكشف ترتيبات رفع الدعم عن الوقود \ رويترز
0

كشفت وزارة الطاقة والتعدين السودانية اليوم السبت عن ترتيبات الحكومة حتى يتم تطبيق قرار رفع الدعم عن الوقود والذي تم اتخاذه قبل مدة لكنه لم ينفذ.

وتعاني الحكومة الانتقالية في السودان من ضائقة اقتصادية، لكنها تمضي في إصلاحات بالترتيب مع صندوق النقد الدولي، من ضمنه رفع الدعم الحكومي عن الوقود .

وبحسب وكالة السودان للأنباء (سونا) قال وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبد الرحمن، إن “تنفيذ خطوة تحرير  أسعار الوقود -الجازولين والبنزين- كان ينتظر ترتيبات قامت بها وزارته، من بينها حصر وتأهيل الشركات التي ستدخل في عملية الاستيراد والبيع، بخلاف إعداد وفتح العطاءات العالمية للمنافسة الحرة والشفافة”.

ونفى الوزير عملية تحديث أسعار بيع الوقود إلى حين الانتهاء من الترتيبات السابقة، معلنًا اكتمال عملية التقديم والفرز والتي تمت بشفافية عالية، حسب قوله، وتم إصدار الطلبيات للشركات الفائزة.

كما أشاد الوزير بنتيجة العطاءات المقدمة من داخل وخارج السودان التي وفرت قيمتها التجارية حوالي (35) مليون دولار من مجمل قيمة المشتقات البترولية التي يتم شراؤها، مقارنة بما كان يتم في السابق بدون عطاء. 

كما أعلن وزير الطاقة والتعدين المكلف عن وصول عدة بواخر محملة بالنفط عبر هذا العطاء العالمي، وتنتظر استكمال خطوات الشراء بناء على خطة محفظة السلع الاستراتيجية التي كونتها اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية التي تقوم حاليا بفرز الشركات المحلية التي ستقوم بتوزيع هذه المشتقات المستوردة عبر محطاتها مع تحديد السعر الحر للبيع.

وجود أمني مكثف

على صعيد متصل، تتوجه الحكومة السودانية لرفع الدعم كلياً عن الوقود وتخصص الدعم للمواصلات العامة والنقل الحكومي والمصانع والزراعة، وسط وجود أمني مكثف.

ومن جانب آخر وجهت الحكومة القوات النظامية للاستعداد تحسبا لرفض تنفيذ قرار تحرير المحروقات المتوقع.

وقامت الحكومة يوم أمس الجمعة بحصر كميات الوقود بالمستودعات بعد التجفيف البطيء لمحطات الوقود لمدة ثلاثة أيام كما وأنها منحت شركات الوقود إذن استيراد المحروقات وبيعها بالسعر التجاري.

ومن المتوقع أن يتم تحرير الوقود بالكامل ليصبح سعر جالون البنزين أكثر من 300 جنيه (دولار و30 سنتا تقريبا)، فيما يصل سعر جالون الجازولين أكثر من 200 جنيه (حوالي 90 سنتا).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.