السودان.. النائب العام يتسبب في انسحاب محامو البشير من جلسة المحاكمة

الرئيس السوداني المعزول عمر البشير خلال جلسة سابقة لمحاكمته \ Middle East Online
0

اعترض محامو الرئيس السوداني المعزول عمر البشير على تلاوة النائب العام لنصوص الاتهمام في جلسة المحاكمة التي دارت اليوم الثلاثاء في قضية انقلاب 1989م.

ووفقًا لصحيفة (القدس العربي) فقد انسحب محامو البشير عن الجلسة اعتراضًا منهم على شخص النائب العام، وقالوا إنه كان من ضمن الأشخاص الذين تقدموا ببلاغ في القضية قبل توليه المنصب.

وقرر القاضي أن تعقد الجلسة القادمة في 20 تشرين الأول الجاري.

وقال عبد الباسط سبدرات وهو أحد أعضاء محامو البشير ، قال داخل قاعة المحاكمة إن النائب العام تاج السر الحبر كان قد قدم بلاغ بصفته مواطنًا عاديًا وإنهم يعترضون على تلاوته خطبة الاتهام.

ولكن رئيس المحكمة عصام محمد إبراهيم لم يمنع النائب العام من خطبة الاتهام، وهنا قرر غالبية هيئة الدفاع عن البشير مغادرة القاعة معترضين على شخص النائب العام.

وقال إبراهيم: “المحكمة قررت الاستماع لخطبة الاتهام من يريد الانسحاب فلينسحب”.

وقال الحبر: “نقدم المتهمين من العسكريين بموجب المواد (96 و78 و54) والمواد (96 و78) للمدنيين من قانون العقوبات السوداني لسنة 1983 والذي كان ساريا عند وقوع الجريمة”.

وتختص المادة 96 بتقويض النظام الدستوري، كما تختص المادة 78 باشتراك أكثر من شخص في ارتكاب جريمة.

أما المادة 54 من قانون القوات المسلحة السودانية فتختص باستخدام القوة العسكرية.

استجابة لمطالب هيئة الدفاع

وكانت المحكمة قد استجابت لمطالب هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول عمر البشير وذلك قبل يوم من جلسة جديدة لمحاكمة البشير.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة (الانتباهة) السودانية، أن محكمة انقلاب 1989 التي يحاكم فيها البشير وآخرون من حزب المؤتمر الوطني، تم نقل مقرها إلى قاعة أخرى تتبع للشرطة في ضاحية أركويت بالخرطوم.

حيث أعلن رئيس المحكمة، عن استجابته لمطالب هيئة الدفاع عن البشير بتوفير قاعة تراعي الشروط الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا.

هذا، وقد أرجأت محكمة سودانية، في شهر سبتمبر الماضي، محاكمة الرئيس المخلوع عمر البشير وآخرين في قضية انقلاب 1989، وأعلن رئيس المحكمة تأجيل المحاكمة إلى السادس من أكتوبر بسبب ضيق مساحة قاعة المحكمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.