السودان .. النيابة العامة توقف عشرات القياديين من النظام السابق

جانب من أحداث مظاهرات القضارف (إرشيفية) \ الراكوبة
0

أوقفت شرطة ولاية القضارف في السودان 30 شخصية بين القياديين في نظام الرئيس المعزول عمر البشير، بناء على مذكرة صادرة عن النيابة العامة .

وقيدت النيابة العامة في السودان إجراءات قانونية بحق عناصر نظام البشير بموجب مواد من قانون مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال، إضافة إلى مادتين من القانون الجنائي المتعلقة بتقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة.

وأصدرت النيابة العامة في ولاية القضارف أوامر القبض، بناء على خطاب صادر من لجنة التفكيك وإزالة التمكين التي تتهم أنصار النظام السابق بالتحريض على عمليات نهب وإحراق سيارات ومقرات حكومية في ولايات دارفور وكردفان الأسبوع الماضي.

وأشارت مصادر عدلية إلى أن أوامر التوقيف صادرة بحق 56 من قادة نظام البشير في الولاية الشرقية، لكن الشرطة أوقفت حتى الآن 30 منهم فقط، منهم 11 شخصا سلموا أنفسهم قبل توقيفهم، وفقًا لموقع لـ(سودان تريبون).

وبدأت السلطات السودانية في العاصمة الخرطوم والولايات الأخرى حملة اعتقالات، قالت إنها “ستطال جميع عناصر النظام السابق بناء على خطاب صادر من لجنة التفكيك”.

من جهته، نفي “حزب المؤتمر الوطني” المحلول، أمس الجمعة، تورط عناصره في أعمال النهب والتخريب التي طالت محلات تجارية ومقرات حكومية بمدن عديدة، من بينها الفاشر ونيالا والجنينة والأبيض وأم روابة.

في الأثناء صرَّح والي شمال دارفور محمد حسن عربي، عن قرب صدور عدد من القرارات الثورية خلال الأيام القليلة القادمة في السودان بحق عناصر من النظام البائد.

وأكد عربي أن القرارات الثورية ستتضمن اعتقالات وأعفاءات وتنقلات لعناصر النظام البائد بولاية شمال دارفور ثبت ضلوعهم في أعمال التخريب والنهب والعنف الأخيرة.

وبحسب عربي فإن هذه القرارات هي مثول وتنفيذ لقرارات  لجنة إزالة التمكين وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو القاضية بإلقاء القبض على العناصر  الفاعلة لحزب المؤتمر الوطني المحلول  في حاضرة  الولاية  والمحليات.

قرارات لجنة إزالة التمكين أتت للحد من المخططات و الأعمال التخريبية لعناصر قيادية في حزب المؤتمر الوطني المحلول التي ثبت ضلوعها في أحداث الشغب والنهب والتخريب التي عمَّت ولايات السودان في الفترة الماضية.

عربي أشار إلى امتلاك حكومته معلومات مؤكدة، عن خطط وأنشطة  أعضاء الحزب المحلول وضلوعهم باعمال تخريبية تتضمن  حرق ونهب المرافق العامة والأسواق ودب الرعب بين المواطنين العزل.

 كما أعلن عربي عن إعفاء المدراء التنفيذيين لمحليات الفاشر وسرف عمرة وكبكابية والواحة ، وتأتي تلك الخطوات بمثابة حافز لدفع عملية الإصلاح والتغيير نحو الأمام وتحسين الأداء المؤسسي للدولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.