السودان.. تسجيل 32 إصابة جديدة بالحميات في الشمالية

0

سجلت اللجنة الصحية لطوارئ الحميات بوزارة الصحة في ولاية الشمالية 32 حالة إصابة جديدة بالحميات بمحلية مروي منها حالتا وفاة، ليرتفع عدد حالات الإصابة بالمحلية إلى 792 حالة إصابة 31 حالة وفاة.

وأوضحت الوزارة في تقريرها أنها سجلت 95 حالة إصابة جديدة بالحميات بمحلية الدبة، منها أربع حالات وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد حالات الإصابة في المحلية إلى 1220 حالة 25 حالة وفاة،

وأكدت الوزارة في تقريرها على انه تم تفعيل نظام التبليغ الصفري لكل المؤسسات الصحية والإشراف على عدد ٥ مستشفيات و١٠ مراكز صحية بمحلية الدبة، وفقا لموقع الراكوبة نيوز.

وفي السياق، وصلت مدير إدارة الوبائيات بوزارة الصحة الاتحادية إلى دنقلا في وقت سابق لتقصي الحقائق والوقوف على الأوضاع، والتى وعزت ظهور الحميات إلى التردي البيئي عقب الفيضانات التي ضربت المنطقة مما أدى إلى توالد البعوض.

وحذر المتحدث عن ولاية الشمالية من انتقال المرض إلى مناطق أخرى تأثرت بالفيضانات، كما وطالب بضرورة توفير الصفائح الدموية لجهة أن منطقة مروي لا يوجد بها “بنك للدم” لمواجهة النزيف في الحالات المصابة، بحسب موقع الصيحه.

هذا وقالت ” راش ” رابطة الأطباء الاشتراكيين في بيان لها أن حالات الاشتباه بالإصابة بالحمى تبدي بعض الأعراض ، ومنها انخفاض حاد في الصفائح الدموية ونزيف بالمستقيم وأحيانا من اللثة.

وبدورها أرسلت وزارة الصحة عينات المصابين من الولاية إلى العاصمة الخرطوم نظراً لعدم توفر الإمكانيات اللازمة لفحصها ، وذلك بعد تسجيل 16 وفاة في مستشفيين فقط .

كما تشهد ولاية مروي الشمالية فيضانات وسيول أدت إلى مقتل الكثير من المواطنين وتدمير الأراضي الزراعية والمنازل ، إضافة إلى الحمى الأخيرة وفيروس كورونا المستجد والواقع الاقتصادي المتردي .

حيث أفادت السلطات المحلية بارتفاع عدد الضحايا جراء السيول والفيضانات التي ضربت السودان في الفترة الماضية إلى 121 حالة وفاة، حسبما أعلنت وزارة الصحة السودانية يوم الإثنين.

وعقدت أمل الفاتح المسؤولة بوزارة الصحة مؤتمرًا صحيفيًا أوضحت من خلاله عن ارتفاع حصيلة الأسر التي تضررت من السيول والفيضانات إلى 63134 أسرة، فيما انهار 98549 منزلاً، وبلغ عدد الإصابات 114 حالة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.