السودان .. حركة متمردة تنفي التفاوض مع الحكومة في جوبا

قائد حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور \ Alakhbar Alarabiya
0

نفت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، تفاوض وفدها المتواجد هذه الأيام في جوبا مع الحكومة السودانية، مؤكدة على رفضها القاطع للتفاوض.

وقال الناطق الرسمي باسم حركة جيش تحرير السودان محمد عبد الرحمن الناير إن الزيارة لدولة جنوب السودان على إثر دعوة تلقتها الحركة من قبل الرئيس سلفاكير بغرض التشاور حول السلام.

وأضاف: “لم نصرح أبدًا بأننا سنتفاوض في جوبا أو مكان آخر، وزيارتنا الحالية ليست لها صلة بالتفاوض”، وفقًا لموقع (باج نيوز) السوداني.

وأوضح الناير أن حركة تحرير السودان تملك رؤية واضحة حول مبادرة تحقيق السلام في السودان، وذلك بإجراء حوار سوداني سوداني داخل الوطن.

ومضى قائلًا: “لابد من مخاطبة جذور الأزمة الوطنية بمشاركة جميع الطوائف السياسية والمدنية والشعبية والعسكرية، باستثناء النظام البائد، للوصول إلى حكومة مدنية تقود عملية الانتقال، تحقق اهدف وشعارات الثورة”.

وكان رئيس الوساطة الجنوبية لمفاوضات السلام، توت قلواك قال في وقت سابق إن عبد الواحد محمد نور جاهز للتفاوض.

وأكد قلواك أن حكومة جنوب السودان تنتظر تحديد موعد لوصول قائد حركة تحرير السودان لجوبا ومن ثم يتم إخطار الحكومة السودانية بصورة رسيمة والدخول في مفاوضات السلام.

وفي وقت سابق، قال رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور ، “إن السلام الحقيقي يجب أن يبدأ بالأمن ونزع سلاح المليشيات، وعودة النازحين إلى قراهم الأصلية”.

وأكد عبد الواحد محمد نور أن مبادرته التي يطرحها تشمل الجميع، مشددا على استمرار النضال في حال عدم وجود شركاء للمبادرة.

ولفت نور إلى أن السلام الحقيقي يحقق المواطنة بالمساواة بين المواطنين وعد التمييز، جاء ذلك في ندوة من قبل أنظاره أمس بـ”الفاو”.

موضحا أن مبادرته لا تهدد أحد، ولا تستثني أحد، ولا ترتبط بأشخاص أو تحقيق مشروع، إنما تهدف لتحقيق العدالة الاجتماعية.

مشيرا إلى أن المفاوضات في العهد البائد، كانت تُركز على المحاصصات والمناصب فقط.

وكانت الحكومة السودانية قد كشفت، مطلع شهر سبتمبر الماضي، عن مباحثات ثنائية مع قائد حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور فى إطار الالتحاق بإتفاق السلام الشامل مع جميع حركات الكفاح المسلح وأكدت بأنها تمنحه كامل الضمانات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.