السودان .. حمدوك يقدم وعدًا بخصوص تشكيل المجلس التشريعي

رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك \ My Blog
0

قدم رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك اليوم الإثنين وعدًا بخصوص تشكيل المجلس التشريعي الانتقالي، الذي عده من أهم استحقاقات المرحلة الانتقالية.

وأكد حمدوك في خبر عاجل بثته قناة “سكاي نيوز عربية” قبل قليل بأن المجلس التشريعي الانتقالي سيتم تكوينه من جميع الأطراف السياسسة والاجتماعية في البلاد، وفقًا لـ(اليوم السابع).

على صعيد متصل، أبانت قناة العربية الحدث، اليوم الإثنين، بأن مجلس السيادة لم يتسلم حتى الآن قائمة الحكومة الجديدة ليصادق عليها قبل إعلانها رسميًا.

على الصيد ذاته، قال تلفزيون السودان إن حمدوك قد أعلن حل الحكومة الحالية تمهيدًا لإعلان التشكيل الوزاري الجديد التي توافق عليها مجلس شركاء الفترة الانتقالية.

وكان مجلس الشركاء قد عقد اجتماعًا أمس الأحد أكد من خلاله على أن حمدوك سعلن الحكومة الجديدة اليوم الإثنين عقب حل الحكومة الحالية، ما عدا وزارة التربية والتعليم التي تدور حولها المشاورات.

في الأثناء كشفت مصادر تسريبات أشبه بالمؤكدة حول ملامح تشكيل الحكومة الجديدة في السودان، والتي من المنتظر الإعلان عنها خلال الساعات القليلة القادمة.

وبحسب المصادر فإن مدير عام الشرطة الفريق عز الدين الشيخ، سيشغل منصب وزير الداخلية في التشكيل الوزاري الجديد في السودان، وفقاً لـ “الراكوبة نيوز”.

كما أفادت المصادر بأن خالد عمر يوسف “سلك”، سيتولى رئاسة مجلس الوزراء، بينما سيذهب إبراهيم الشيخ لوزارة الصناعة.

بينما سيتم تسمية مريم الصادق المهدي لوزارة الخارجية، وجبريل إبراهيم للمالية، وحمزة بلول لوزارة الثقافة والإعلام.

ووفقاً للمصادر، فإن يوسف الضي سيشغل منصب وزير الشباب والرياضة، فيما سيبقي التشكيل الجديد على وزيرة التعليم العالي، انتصار الزين صغيرون في منصبها، إلى جانب وزير العدل، نصر الدين عبد الباري.

بالإضافة إلى ياسر عباس وزير الري والموارد المائية، وكذلك وزير الشؤون الدينية والأوقاف، نصر الدين مفرح، اللذان سيبقيان في مناصبهما.

وفي الشأن السوداني، صرح مستشار رئيس مجلس الوزراء السوداني، د. آدم حريكة بأن الوضع الاقتصادي في البلاد “طاحن”، مشيراً إلى أنه لا يمكن تقديم وعود غير حقيقة للمواطن.

جاءت تصريحات مستشار رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر فيريدريش الالمانية والذيد قال فية: “ما ممكن الناس تعد وعود فارغة”.

وشدد على ضرورة اصحاح الوضع الاقتصادي الذي يتطلب الكثير من الاصلاحات الهيكلية، وأكمل:”بدونها الا تجيك دولة تديك ۱۰ مليار أو ٥ مليار دولار ومابدوك ليها ساي ، حتى توفر سلع مدعومة وعندما تنتهي هذه الأموال ترجع لمربع واحد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.