السودان .. حميدتي يعدد فوائد زيارته إلى قطر

محمد حمدان دقلو لدى وصوله مطار الدوحة السبت الماضي \ Teller Report
0

عدد نائب رئيس مجلس السيادة في السودان محمد حمدان دقلو الشهير بـ حميدتي فوائد الزيارة التي أجراها خلال الأيام الماضية إلى دولة قطر مشيرًا إلى الفائدة التي ستعود على البلدين.

وكتب حميدتي في تدوينة عبر صفحته الرسمية بـ”فيسبوك”: “عدنا للبلاد اليوم بعد زيارة ناجحة إلى دولة قطر الشقيقة رفقة وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين ومدير المخابرات جمال عبد المجيد”، وفقًا لوكالة (الأناضول) للأنباء.

وأضاف: “ناقشنا خلالها مستقبل العلاقات بين البلدين والقضايا المشتركة”.

وتابع: “لقد كانت مباحثاتنا مع القيادة القطرية مثمرة وبنّاءة ستنعكس نتائجها على مستقبل العلاقات بين البلدين”.

وكان حميدتي قد وصل إلى قطر يوم السبت الماضي في زيارة استمرت ثلاثة أيام، وهي الزيارة الأولى لوفد سوداني رفيع إلى الدوحة منذ سقوط نظام البشير في أبريل 2019.

وعقد حميدتي والوفد المرافق له عددًا من الاجتماعات واللقاءات مع المسؤولين القطريين، أبرزهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد.

وتجري السلطات السودانية خلال الأيام الماضية حملة دبلوماسية، بغرض إبداء موقفها للعديد من الدول العربية والإفريقية فيما يتعلق بمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، فضلًا عن التوتر على الحدود الشرقية للبلاد مع إثيوبيا.

على صعيد متصل، ألمح وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين إلى إمكانية أن تلعب قطر دور الوسيط بين إثيوبيا والسوان لوضع حد للخلاف الدائر بين البلدين حول مناطق حدودية.

ووصف قمر الدين الزيارة التي أجراها الفريق محمد حمدان دقلو “حميدتي” رفقة وفد رفيع المستوى إلى دولة قطر بأنها “زيارة ناجحة ومثمرة وواعدة”، مشيرًا إلى أن اللقاءات التي أجربت تعد بالكثير مستقبلًا.

وعن إمكانية أن تلعب قطر دور الوسيط في الأزمة الدائرة بين إثيوبيا والسودان، أوضح وزير الخارجية السوداني بأن ذلك ممكن جدًا، لافتًا للدور الذي تلعبه قطر دومًا لتخفيف حدة الخلافات.

وختم الوفد السوداني الزائر لقطر صباح اليوم الإثنين زيارته التي التقى فيها عددًا من المسؤولين القطريين، كان آخرها لقاء حميدتي مع الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني، المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب وفض المنازعات.

وكان سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، اجتمع صباح الإثنين مع عمر قمر الدين إسماعيل وزير الخارجية السوداني المكلف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.