السودان.. شعبة المخابز تُطالب بتعجيل توصياتها بشأن تسعيرة الخبز

شعبة المخابز تطالب بتسعيرة جديدة للخبز مصدر الصورة الانتباهة أون لاين
0

طالبت شعبة المخابز بولاية الخرطوم بضرورة استعجال تنفيذ خطتها بشأن التسعيرة الجديدة للخبز لأنها تؤثر بشكل مباشر على استمرار عمل المخابز، نظراً لإرتفاع تكلفة انتاج صناعة الخبز.

وقال الأمين العام للجنة تسيير الشعبة، الباقر عبد الرحمن إبراهيم، إن اللجنة أجرت اتصالات مكثفة مع حكومة ولاية الخرطوم لمعالجة، نسبة لأن أصحاب المخابز تكبدوا خسائر كبيرة، وفقاً لـ“ديساب”.

مطالباً الولاية في الاستعجال بتفيذ توصيات شعبة المخابز الموجودة على طاولة والي الخرطوم، والخاصة بالتسعيرة الجديدة للخبز.

كما حذر الباقر أحمد قبل أيام من توقف المخابز عن العمل بصورة نهائية في حال استمرت التسعيرية الحالية للخبز.

هذا وقد اعترضت شعبة المخابز على الطريقة التي يُدار بها ملف الخبز من قبل الدولة، حيث طالبت الشعبة برفع الدعم عن الدقيق حتى تتحقق الوفرة، وفقاً لـ“باج نيوز”.

وقال الأمين العام للشعبة أنهم طالبوا بوضع تسعيرة جديدة للخبز تتراوح ما بينم 3 إلى 5 جنيهات، حتى يكون السعر متماشياً مع تكلفة الانتاج، مشيرا إلى أنهم لم يتلقوا رداً حتى الآن.

لافتا إلى زيادة سعر ترحيل الدقيق بعد زيادة أسعار الوقود، إلى جانب زيادة أسعار الغاز وعدم توفره.

وعلل الباقر الزيادة في الخبز إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج التى تصل الى 70% وتكلفة الدقيق 30%، بالإضافة إلى ارتفاع كرتونة الخميرة الى 6200 جنيه.

بينما كانت في السابق 2.700 وكرتونة الزيت وصلت إلى 5 آلاف جنيه، وأشار الباقر إلى أنّ تغيير شكل الرغيف في الفترة الأخيرة نتيجة الى نسبة الاستخلاص التي وصلت 85 في المئة.

وكانت  شعبة المخابز بولاية الخرطوم قد أكدت في سبتمبر الماضي، وجود نقص فى الحصة اليومية للدقيق المدعوم لولاية الخرطوم، يقدر بحوالى (13) ألف جوال من الحصة المقررة والبالغة (43) ألف جوال يومياً.

وعلى صعيد منفصل ، شهدت أسعار المواصلات في الخرطوم ارتفاعًا كبيرًا وذلك بعد إعلان السلطات تنفيذ سياسة تحرير سعر الوقود وإلغاء الأسعار القديمة.

وذكر موقع صحيفة (الانتباهةالسودانية، بأن القرار انعكس مباشرة على أسعار المواصلات في السودان حيث ظهرت تعرفة جديدة.

وأصبحت الحافلات شرق النيل أمدرمان مابين (70) و(100) جنيه للخرطوم، الكريز (150 – 100) بحري الخرطوم (70 – 100) أمجاد شرق النيل (200)، وأصبح أقل مشوار للركشة (التوك توك) يبدأ من (500) جنيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.