السودان.. قرار أممي لوقف القتال خلال شهر رمضان

السودان.. قرار أممي لوقف القتال خلال شهر رمضان

أفادت مصادر دبلوماسية في مجلس الأمن الدولي بأن، المجلس ينظر في مشروع قرار يدعو لوقف فوري للقتال في السودان خلال شهر رمضان، بحسب وكالة رويترز

ونقلت الوكالة عن دبلوماسيين لم تذكر اسمهم، قولهم بأن مجلس الأمن يعكف على مناقشة مشروع قرار صاغته بريطانيا بشأن هدنة بين الأطراف المتصارعة في السودان، مشيرين إلى أن مشروع القرار قد يطرح للتصويت عليه غداً الجمعة، ويبدأ العمل به في شهر رمضان الأسبوع المقبل.

ويدعو مشروع القرار الذي قالت رويترز إنها اطلعت على نصه “جميع الأطراف إلى ضمان إزالة أي عقبات، وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر مختلف النقاط، والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي”.

ويحث مشروع القرار جميع الدول على “الامتناع عن التدخل الخارجي الذي يسعى إلى إثارة الصراع وعدم الاستقرار” ويطالب تلك الدول بدعم الجهود الرامية لتحقيق سلام دائم السودان.

ولإقراره، يحتاج مشروع القرار لموافقة 9 أعضاء على الأقل من مجلس الأمن البالغ عدد أعضائه 15، شريطة عدم استخدام حق النقض من جانب الدول الخمس التي تملك الحق في ذلك وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين وفرنسا.

ويعيش السودان منذ 15 أبريل/نيسان 2023 صراعا مسلحا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أدى إلى مقتل آلاف السودانيين ونزوح نحو 8 ملايين داخل وخارج البلاد.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون للمساعدات الإنسانية، كما حذرت منظمات عديدة من مجاعة في البلاد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.