السودان : قضية التطبيع من شأن البرلمان الانتقالي

جلسة للبرلمان السوداني (إرشيفية) \ العين الإخبارية
0

أكدت الحكومة السودانية، اليوم الثلاثاء، بأن قضية التطبيع مع إسرائيل سوف يتم البت فيها من قبل البرلمان الانتقالي حين يتم تكوينه.

ونفت الحكومة السودانية كذلك أن يكون لديها أي معلومات عن الوفد الإسرائيلي الزائر للخرطوم، والتي أعلنها بالأمس مسؤول إسرائيلي.

وبحسب موقع (روسيا اليوم) قال المتحدث باسم الحكومة الانتقالية فيصل محمد صالح إنه “لا علم لمجلس الوزراء بزيارة الوفد الإسرائيلي ولا علم لنا بزيارة وفد سوداني إلى إسرائيل”.

وقال صالح لوكالة فرانس برس إن قضية التطبيع سوف يتم النظر فيها من قبل البرلمان الانتقالي حين يتم تشكيله، مضيفًا “حتى تشكيل البرلمان لا يتم أي نوع من الاتصالات مع إسرائيل”.

وبالأمس، أكد مسؤول إسرائيلي بأن بلاده أرسلت وفدًا رسميًا إلى السودان، في سابقة تعد الأولى من نوعها بعدما اتفق البلدين على تطبيع العلاقات في الـ23 من شهر أكتوبر الماضي.

جدير بالذكر أن البرلمان الانتقالي في السودان لم يتم تشكيله بعد منذ سقوط نظام البشير بشهر أبريل من العام الماضي جراء احتجاجات شعبيه.

والتقى مؤخرًا السفير السوداني في الأمم المتحدة عمر صديق بسفير إسرائيل في الأمم المتحدة جلعاد أردان.

ونقل موقع “ea  24” الإسرائيلي عن أردان قوله إن هذا أول لقاء تاريخي للوفد السوداني لدى الأمم المتحدة.

وأكد أردان في تغريدة له أن هذا اللقاء مع السفير السوداني يأتي “لترجمة السلام المتوقع بين بلدينا إلى عمل”، مضيفاً “اتفقنا على بدء وتعزيز مشاريع مشتركة في مجال المياه والزراعة وكفاحنا المشترك في كورونا”.

وذكر الإعلام السوداني أنه لم يكشف عن عقد لقاءات علنية بين الطرفين منذ إعلان التطبيع بين إسرائيل والسودان حتى اليوم.

على صعيد متصل، كشف موقع “واينت” الإسرائيلي مؤخرًا عن عدد من البنود تضمنها اتفاق التطبيع السوداني الإسرائيلي الذي تم الإعلان عنه في شهر أكتوبر الماضي.

ونقلت وكالة (سبوتنيك) للأنباء، ما ذكره الموقع العبري عن مسؤول إسرائيلي رفيع بأن اتفاق التطبيع السوداني الإسرائيلي حوى تفاهمات لإعادة طالبي العمل السودانيين المتواجدين في إسرائيل إلى بلدهم السودان.

وقال الموقع إن السودانيين طالبي اللجوء تقدر نسبتهم بحوالي 20% من طالبي اللجوء من دول القارة الإفريقية، وسعت إسرائيل عدة مرات إعادتهم دون جدوى.

على ذات الصعيد، أكدت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول أمريكي قوله إن “السودان وافق على إدراج تنظيم حزب الله اللبناني ضمن قائمة الأحزاب الإرهابية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.