السودان.. معمل استاك يقر بتزوير شهادات نتائج فحص كورونا

0

قالت مدير عام معمل استاك، د . شاهيناز أحمد عبد الكريم، انها تحمل وكالات السفر والسياحة مسؤولية تزوير شهادات فحص كورونا، وصرحت في ذات الوقت عن فتح مراكز لفحص كورونا خلال الفتره القادمة.

فيما اشارت الي ان وزارة الصحه السودانية حددت رسوم لفحص الكورونا بسبب رفض الداعميين للمساهمة في فحص المسافرين للخارج وذلك لأن أعدادهم كبيرة تفوق مقدرتهم .

وأوضحت الدكتوره شاهيناز ان الجهه الداعمه اكدت لنا بالتزامهم بدعم مصابي الكورونا والمشتبه بهم فقط ، ووصفت الرسوم بالرمزية مقارنة بالدول الأخرى.

وأكدت مديرة معمل استاك، علي أن رسوم الشهادة للموظفين ٦٥۰۰ جنيه ، و٤ ألف للفئات العامة بينما بلغت رسوم فحص الأجانب ٥۰ دولارا

وأعلنت ايضا عن بدء المعمل في وضع استثناءات جديدة للطلاب الذين يدرسون بالخارج من خلال تخفيض تكلفة الفحص، وفيما يتعلق بتزوير شهادات الفحص أكدت أن المعمل اكتشف وجود حالات تزوير وتم ابلاغ الشرطة وتم ضبط المتهمين ، بحسب موقع أخبار السودان.

واضافت قائله الى أن المعمل يستقبل يوميا مابين ۱۰۰۰ الى ۱۲۰۰ شخص يوميا ،الا ان المعمل يعاني من قطوعات الكهرباء وعدم توفر الجازولين للمولد ، وانتقدت عدم التزام المواطنين بتطبيق الاجراءات الاحترازية وقالت ان الوباء في انحسار مستمر بناء على نتائج المعمل التي تترواح مابين واحد بالمائة الى واحد ونصف بالمائة.

قالت الشرطة السودانية، في بيان سابق، إنها ضبطت 53 شهادة فحص كورونا مزورة حصل عليها أفراد عن طريق بعض وكالات السفر.

وكشفت مصادر في الشرطة بأن أسرة سودانية كاملة تم ضبتها بمطار الخرطوم طريق هيئة الجوازت وبحوزة كل منهم شهادة فحص كورونا مزورة، أما بقية الحالات فقد تم توقيفها عن إحدى المعابر البرية أثناء مغادرتها، وفقًا لموقع (النوري نيوز) السوداني.

وأوضحت المصادر بأن الشرطة وجدت مساعدات فنية من قبل معمل (إستاك) التابع لوزارة الصحة، مكنتها من ضبط المخالفين.

وقالت المصادر إن لجوء عدد لتزوير شهادة فحص كورونا يعود إلى الازدحام الشديد لطالبي الفحص بمعمل (إستاك) الحكومي فضلًا عن ارتفاع قيمة الفحص بالقطاع الخاص إلى 12 ألف جنيه أو 20 ألف.

قبول شهادات مثبتة من السعودية

على صعيد متصل، أصدرت سلطة الطيران المدني في السودان، بياناً رسمياً أعلنت فيه انه وبالتعاون مع وزارة الصحة سيتم قبول أية شهادة صادرة من أية مؤسسة صحية سعودية بخصوص فحص كورونا، للدخول للسودان، كما وأكدت اشتراط أن لا تتعدي نتيجة الفحص (72) من تاريخ السفر.

وجاء ذلك عقب الواقعه التي حدثت في مطار الدمام، حيث قامت السلطات السودانية بإرجاع (115) مسافراً على طيران (ناس) من مطار الدمام، رغم حُصُولهم على نتائج سلبية لفحص (كورونا) من الجهات الصحية المُعتمدة التابعة لوزارة الصحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.