السودان واليابان يوقعان على إتفاقيتى تعاون في مجال البيئة والصحة

0

وقعت حكومة السودان واليابان إتفاقيتى تعاون في مجال البيئة والموارد الطبيعة وفي مجال الصحة، في إطار تحسين الخدمة العامة في السودان، و تحسين البيئة المعيشية.

ومثلت حكومة السودان خلال توقيع الاتفاق وزيرة المالية المكلفة د. هبه محمد علي،والتى قالت:” أن المشروع الأول الذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع جايكا يجمع بين الدعم الياباني والمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية والتنمية الاجتماعية”.

وأكملت الوزيرة:” نفذنا من الاتفاق في المرحلة الاولى  المتمثلة في تحسينات إدارة النفايات الصلبة في ولاية الخرطوم عام ٢٠١٦، والآن بصدد المرحلة الثانية من المشروع التي تتضمن زيادة معدات لإنشاء مدن أنظف”

وأكدت د.هبه :” ان إجمالي المنحة  241. 1 مليار ين ياباني اب (حوالي ١١,٨ مليون دولار أمريكي) والتي ستغطي ولايتي شمال وقعت حكومة السودان واليابان إتفاقيتى تعاون في مجال البيئة والموارد الطبيعة وفي مجال الصحة، في إطار تحسين الخدمة العامة في السودان، و تحسين البيئة المعيشية. والبحر الأحمر”.

وأبانت الوزيرة إلى أن:” المشروع الثاني  سيتم تنفيذه من خلال برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقطاع الصحي بالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية، حيث تقدر إجمالي المنحة ب ٣٠٠مليون ين ياباني (حوالي ٢,٩ مليون دولار أمريكي) والتي تشمل توفير ٦٠ سيارة إسعاف ومركبات مبردة لنقل لقاح الكورونا”.

من جانبها، أعربت وزيرة المالية د. هبة محمد علي أحمد، عن تقديرها العميق للحكومة اليابانية، ولاستمرار الدعم الذي تقدمه للسودان وشعبه، وفقا لموقع أخبار السودان.

وفي سياق الشأن السوداني، وقعت حكومة السودان ودولة البحرين إتفاقية إنشاء مركز لأبحاث علوم النباتات، مع المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية البحرينية، والذي سيقام على أرض جامعة الخرطوم، والتي وقعتها الدكتورة هبة محمد علي، وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية.

ومن جانبها، قالت وزيرة المالية في السودان إن إتفاقية :”مركز البحرين لأبحاث علوم النباتات سيكون له عظيم الأثر على الاقتصاد السوداني، لما سيقوم به من دور كبير في تطوير الزراعة في السودان، والتي تعتبر من أهم الموارد الاقتصادية في البلاد”.

وأضافت الدكتورة هبة: “هذا المشروع سيكون صرحا شاهدا للأجيال، على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين في مجالات عدة”.

من جانبه، قال الدكتور مصطفي السيد، الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية :”إن إنشاء مركز مملكة البحرين لأبحاث وعلوم النباتات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.