السودان..والي سنار يفرض حالة الطوارئ الصحية في الولاية

0

أعلن والي ولاية سنار الاستاذ الماحي محمد سليمان، اليوم الأحد، عن فرض حالة الطوارئ الصحية بالولاية، وجاء القرار تحوطا من تفشي فيروس كورونا في الولاية.

ونص قانون الطواري ايضا على منع التجمعات بجميع اشكالها والاحتفالات و المقاهي وأي أنشطة تستدعي طبيعتها إحداث تجمهر للمواطنين.

ووجه والي ولاية سنار جميع الوحدات بالبدء بتخفيض الموظفين في المصالح الحكومية ما بين 50% الى 70% وإيقاف الفئة العمرية أكبر من 55 سنة وأصحاب الأمراض المزمنة عن مزاولة العمل، وفقا لموقع الراكوبة نيوز.

ومن ولاية الجزيرة، أعلنت لجنة أمن الولاية ولجنة الطوارئ الصحية، في إجتماع طارئ بقصر الضيافة بمدني برئاسة الدكتور عبدالله إدريس الكنين والي ولاية الجزيرة بحضور د. علي خضر المدير التنفيذي لمحلية مدني الكبرى، الإغلاق الكامل لأسوق مدينة مدني إعتباراً من اليوم الأحد 3 يناير الجاري.

حيث سيتم الترتيب مع الجهات ذات الصلة لمزاولة العمل في الأسواق بصورة تدريجية، وذلك بعد تكثيف الوعي وسط المواطنين عبر وسائل الإعلام المختلفة والوسائل الأخرى المتاحة للحد من إنتشار فايروس كورونا الموجة الثانية.

من جانبه قال الأستاذ عثمان عابدين، أمين عام حكومة ولاية الجزيرة، وعضو اللجنة الأمنية في حديث له:” أن الإجتماع قيّم تنفيذ القرارات التي صدرت نهاية الأسبوع الماضي بخصوص الإحترازات الصحية لمجابهة جائحة كورونا في موجتها الثانية وأقر بالإرتفاع كبير الذي شهدته الولاية في الإصابة بكورونا وأن الإمكانيات المتوفرة لوزارة الصحة لاتتحمل إستيعاب مزيداً من الحالات رغم الجهد الكبير الذي تقوم به في مراكز العزل”.

وأكد عابدين أن والي الجزيرة وجه بتسخير كافة إمكانيات الولاية لوزارة الصحة لمواجهة الجائحة، لافتاً لإدراك المواطن وتجاوبه مع التوجيهات.

من ناحيته تفقد والي الجزيرة سوق مدني العمومي والسوق المركزي والسوق الجديد، ووقف علي الإلتزام بتنفيذ برنامج إغلاق الأسواق، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

وفي ال31 من شهر ديسمبر الماضي، أصدرت حكومة ولاية الجزيرة قرار بإغلاق جميع الأسواق وتأجيل بداية العام الدراسي بالولاية حتى السابع عشر من يناير المقبل، وإلزام البصات السفرية بحمل 50% من الركاب فقط.

كما ومنعت حكومة ولاية الجزيرة حفلات الزواج بالصالات والاندية واغلاق اندية المشاهدة، وأماكن الشيشة وحظر احتفالات رأس السنة ومنع الرحلات، وفقاً للتدابير الصحية للوقاية من جائحة كورونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.