السودان .. وزارة الخارجية لا تعلم شيئًا عن قدوم وفد إسرائيلي للبلاد

وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين سونا
0

أكدت وزارة الخارجية في السودان اليوم الأربعاء، عدم علمها بالزيارة التي سيجريها وفد إسرائيلي إلى الخرطوم غدٍ الخميس.

ونفى وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين أن تكون لديه أدنى فكرة عن وصول الوفد إلى البلاد، وفقًا لموقع (ألترا سودان).

وذكرت العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية، بان وفد إسرائيلي رسمي برئاسة نائب رئيس مجلس الأمن القومي، سيسجل زيارة رسمية إلى السودان .

وأشارت إلى أن رئيس الوفد الإسرائيلي، هو المسؤول الإسرائيلي الذي ترأس المحادثات السرية مع المسؤولين السودانيين لإنشاء العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والسودان.

وأكدت أن وفدًا إسرائيليًا آخر بخلاف الوفد الحالي الذي يزور الخرطوم الخميس، سيتوجه إلى السودان قريبًا.

بدوره قال قمر الدين، إن الحكومة الانتقالية في السودان لا تتواصل مع نظيرتها في إسرائيل، مضيفًا: “إن كانت لدي فكرة عن وصول وفد إسرائيلي، يعني أن لدينا تواصل معهم، لكن لا يوجد تواصل”.

وذكر المحلل في هيئة البث الإسرائيلية، شمعون آران، بأن بعثة إسرائيلية رسمية برئاسة نائب رئيس مجلس الأمن القومي ستتوجه بعد غدٍ الخميس إلى الخرطوم في زيارة رسمية.

هذا وقد صرح وزير الخارجية السودانية المكلف عمر قمر الدين قائلاً ”  ”، إنّ وزارته ومجلس الوزراء لا علم لهما بتلك الزيارة ولا بتفاصيلها ولم يبلغهما أحد بأجندة الوفد”.

مضيفاً “أنا وزير الخارجية المكلّف، لم يتمّ الاتصال بي على الإطلاق أو بالوزارة، في أيّ شيء له علاقة بإسرائيل”، وفقا لما أورد “باج نيوز”.

وزاد الوزير “وزارة الخارجية ليس لديها أيّ علمٍ من أيّ جهةٍ كانت بوصول أيّ وفدٍ من إسرائيل“، مؤكداً،  قرأنا عنه مثلنا والآخرين في أجهزة الإعلام.

وفي السياق أفاد مصدر من الحكومة السودانية، أن الخرطوم ستشهد زيارة وفد إسرائيلي، تأكيداً للتطبيع وتعزيز العلاقات بين البلدين.
وكاننت “رويترز” قد أفادت في وقت سابق الثلاثاء، نقلاً عن مصدر إسرائلي، أن الحكومة الإسرائيلية تعتزم إرسال أول وفد إسرائيلي للسودان، الأحد، لتأكيد تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل، وفقاً لـ“ديساب”.

وفي المقابل لم يصدر أي تعليق فوري من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي قاد التواصل مع الخرطوم.

وفي سياق متصل دشنت أحزاب سياسية ومنظمات أهلية وجهات إعلامية بالإضافة لعلماء في السودان اليوم السبت حملة شعبية رافضة للتطبيع مع إسرائيل .

ووفقًا لموقع (تقريبفقد تم تدشين الحملة الحملة الشعبية تحت عنوان “القوى الشعبية السودانية لمقاومة التطبيع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.