السودان .. وزارة الطاقة تؤكد على سعر واحد لبيع الوقود

تزاحم على الوقود بإحدى محطات الوقود في الخرطوم \ Al Arabiya
0

أكدت وزارة الطاقة والنفط في السودان اليوم الإثنين، إن هنالك سعر واحد لبيع الوقود وهو السعر الذي أصدرته وزارة المالية لبيع المنتجات البترولية بوقت سابق.

وجاء إعلان وزارة الطاقة على وجود سعر موحد لبيع الوقود للحد من ظاهرة فرض سعرين للوقود خارج العاصمة السودانية الخرطوم، وفقًا لموقع (التغيير) السوداني.

وأبانت الوزارة في بيان عن محاولات للإيحاء لأصحاب المركبات بوجود سعرين للوقود، أحدهما مستورد عن طريق محفظة السلع الاستراتيجية، وآخر بواسطة الاستيراد الحر ويباع بأسعارٍ عالية.

وبرز اتجاه داخل الحكومة الانتقالية، بتحرير أسعار الوقود، لمناهضة السوق الموازية، ولضمان عدم استنزاف الخزينة العامة.

ووصف البيان ظاهرة بيع الوقود بسعرين في الولايات بالممارسة الخاطئة.

وقطع البيان بأنه لا يوجد منفذين للبيع بمسميات «المحفظة والحر».

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية، أجبرت أصحاب المركبات على التراص في صفوف طويلة أملاً في التزود بالوقود.

ويوم الخميس الماضي، تسلم وزير الطاقة والبترول في السودان المهندس جادين عبيد حسن، بصورة رسمية منصبه وذلك بعد الإعلان عن الحكومة الجديدة في البلاد قبل أيام.

والتقى الوزير بمقر الوزارة في العاصمة الخرطوم بالمدراء العاملين بالمؤسسة السودانية للنفط وشركات البترول والكهرباء، مشيرًا لمدى التكليف الملقى على عاتقهم خلال الفترة المقبلة، وفقًا للموقع الرسمي لوزارة الطاقة والتعدين.

وقال عبر بيان صحفي إن “المهمة في وزارة الطاقة والبترول كبيرة جدًا”، داعيًا إلى “شحذ الهمم والعمل بشفافية وبما يرضي الضمير والشعب السوداني”.

وأكد وزير الطاقة بأن السودان في المرحلة القادمة بحوجه ماسة للأفكار النيرة لخدمة الشعب في قطاع البترول والكهرباء، مرحبًا بجميع الأفكار من العاملين بالوزارة والخبراء في هذا المجال.

وأوضح البيان أن “أبواب الوزارة ستظل مفتوحة وعبر وسائل التواصل المختلفة للتواصل مع العاملين بالطاقة والبترول في أي زمان”.

من جانبه، قال وزير الطاقة السابق المهندس خيري عبد الرحمن، الذي تولى منصب وكيل قطاع الكهرباء بالوزارة: “نحن في هذه الوزارة نتطلع إلى إعادة بناء السودان من خلال الطاقة التي تلعب دورًا أساسيًا في كل القطاعات الأخرى، لا سّيما في هذه المرحلة لإعادة التنمية في الدولة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.