السودان .. وزارة المالية تنفي زيادة أسعار الوقود

جانب من أزمة الوقود في السودان (إرشيفية) \ Financial Times
0

نفت وزارة المالية في السودان اليوم الأربعاء وجود اتجاه في زيادة أسعار الوقود خلال الفترة المقبلة، مشددة على التزامها بالعمل بنفس الأسعار المطبقة حاليًا.

وقالت وكيل وزارة المالية آمنة أبكر، إن الوزارة ملتزمة بتقديم جميع التسهيلات للجهات المختصة وذات الصلة حتى تتم عملية نقل الوقود بطريقة سلسة، وفقًا لصحيفة (السوداني).

جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك الذي عقد بين وكيل وزارة المالية ووكيل وزارة النفط والتعدين، بحضور بنك السودان المركزي ومحفظة السلع الاستراتيجية وهيئة الجمارك وعدد من الشركات الخاصة.

وكشف وكيل وزارة النفط حامد سليمان، عن صيانة المصفاة في الوقت المحدد وفي ظروف صعبة جدًا من أجل المصلحة العامة للمواطن.

وشهد السودان خلافات حادة بين وزارة المالية وشركات استيراد الوقود التجاري، حول سعر بيع الوقود.

ووففاً لمصادر صحفية، وصفت الخلاف بين المالية وشركات استيراد الوقود التجاري بالـ”العاصف”، بشأن وضع تسعيرة جديدة للوقود، بحسب ما أورد “أخبار السودان”.

هذا وقد طالبت شركات استيراد الوقود بتحديد سعر الوقود، وفقاً لسعر الدرهم لليوم، أي بواقع “105” جنيه سوداني.

وفي المقابل رفض المالية السعر، لأن موافقتها تعني زيادة جالون البنزين إلى 800 جنيه، مطالبة بالاستمرار بالسعر المعمول به الآن وهو “75” جنيهاً للدرهم.

ومن جهتها أشارت المصادر إلى أن المخزون الاستراتيجي من الوقود التجاري بالمستودعات، سينتهي بعد أيام قليلة.

كاشفة عن أن الشركات استوردت 3 بواخر جديدة، إلا أنها ما زالت محل الخلاف حول التسعيرة.

وفي السياق أعلنت وزاة الطاقة والتعدين السودانية، الأسبوع الماضي، عن اقتراب موعد تشغيل مصفاة الخرطوم الجيلي والتي من المتوقع تشغيلها بعد 24 يوما

هذا وقد قال وكيل وزارة الطاقة والتعدين، د. محمد حامد سليمان، أن هناك تقدماً في تنفيذ أعمال الصيانة الدورية للمصفاة، مشيراً إلى الإنتهاء من 66 في المئة من الأعمال، وفقاً لـ“المشهد السوداني”.

الجدير بالذكر أن مصفاة الخرطوم الجيلي توقفت عن العمل بغرض الصيانة الدورية، نهاية شهر ديسمبر الماضي.

وفي الـ 23 من شهر ديسمبر المنصرم، أوضحت وزارة الطاقة والتعدين في السودان عن أن الوقود المدعوم سيكون متوفراً ومتاحاً بعد الانتهاء من صيانة المصفاة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.