السودان.. وزيرة المالية تُوضح أسباب انهيار سعر الصرف في السوق السوداء

هبة محمد علي مصدر الصورة/ أخبار السودان
0

وضحت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة د. هبة محمد علي، أسباب ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية في السوق الموازي السوداني.

وأرجعت وزيرة المالية ارتفاع وتذبذب سعر الصرف بسبب الشائعات المُطلقة من المستفيدين من هذا النشاط مثل شائعة “تغيير العملة”، فضلاً عن المضاربات التي تقوم بها بعض الشركات، بحسب “الراكوبة نيوز”.

هذا إلى جانب زيادة الطلب من العملة الصعبة في بداية العام، مُبينةً أنه تم الاتفاق على حلول عاجلة سيكون لها أثراً إيجابياً.

وأوضحت وزيرة المالية أن الحلول ستتمثل في زيادة احتياطي الحكومة من العملة الصعبة.

كما أشارت إلى صول مبلغ 200 مليون دولار بصورة مباشرة إلى خزينة الدولة، كدفعة أولى من جملة 800 مليون دولار.

يذكر أن سعر الدولار تخطى في اليومين السابقين حاجز الـ300 جنيه في مستويات غير مسبوقة في السوق السوداء ، الأمر الذي أدى لارتفاع أسعار معظم السلع الضرورية في البلاد.

هذا وقد شهدت أسواق الخرطوم ارتفاع غير مسبوق في أسعار السلع الضرورية المتمثلة في “الخضر، اللحوم، الألبان والدقيق”.

وفي السياق أعلنت شركة سيقا للدقيق بالأمس عن زيادة جديدة في الدقيق زنة 25 كجم، حيث أصبح سعر الباكت 4.100 جنيهاً، بعد أن كان 3.200 جنيه، وتعتبر هذه الزيادة الثالثة لدقيق سيقا في أسبوع واحد، وفقاً لما أورد “السوداني”.

وفي الوقت ذاته حمل أصحاب المخابز في الخرطوم، الحكومة الانتقالية مسئولية عدم استلام المخابز للدقيق المدعوم، رافضين العمل به.

وفي سياق متصل، كشف الأمين العام لشعبة اتحاد المخابز، الباقر عبد الرحمن، عن القرار المُتخذ من قبل مخابز ولاية الخرطوم، بالتوقف عن انتاج الخبز المدعوم.

وقال أن المخابز في الخرطوم ستعمل على استلام الدقيق المدعوم اعتباراً من اليوم، وذلك بسبب إلغاء اجتماعهم الذي كان من المفترض أن يُعقد بالأمس مع والي الخرطوم، بخصوص التسعيرة الجديدة، وفقاً لما أورد “كوش نيوز”.

وقال الباقر بأن اتحاد المخابز أمن في اجتماعه على خروج المخابز في الولاية من انتاج الخبز المدعوم.

موضحاً أن الأسباب ترجع لزيادة تكلفة الانتاج، الأمر الذي يؤدي لخسارتهم، حيث أوضح أن أسعار الخميرة والزيت ترتفع بصورة مستمرة، فضلاً عن الزيادة في أسعار الكهرباء وكل ما يتعلق بانتاج الخبز.

ولفت الباقر إلى أن هذا القرار تم اتخاذه بعد عدة وعود من قبل حكومة الفترة الانتقالية بالنظر لملف الخبز وإعلان تسعيرة جديدة، إلا أن كل هذه الوعود كانت كاذبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.