السودان.. ولاية الجزيرة تعلن الإغلاق الكامل للأسواق

0

أعلنت لجنة أمن ولاية الجزيرة ولجنة الطوارئ الصحية، في إجتماع طارئ بقصر الضيافة بمدني برئاسة الدكتور عبدالله إدريس الكنين والي ولاية الجزيرة بحضور د. علي خضر المدير التنفيذي لمحلية مدني الكبرى، الإغلاق الكامل لأسوق مدينة مدني إعتباراً من اليوم الأحد 3 يناير الجاري.

حيث سيتم الترتيب مع الجهات ذات الصلة لمزاولة العمل في الأسواق بصورة تدريجية، وذلك بعد تكثيف الوعي وسط المواطنين عبر وسائل الإعلام المختلفة والوسائل الأخرى المتاحة للحد من إنتشار فايروس كورونا الموجة الثانية.

من جانبه قال الأستاذ عثمان عابدين، أمين عام حكومة ولاية الجزيرة، وعضو اللجنة الأمنية في حديث له:” أن الإجتماع قيّم تنفيذ القرارات التي صدرت نهاية الأسبوع الماضي بخصوص الإحترازات الصحية لمجابهة جائحة كورونا في موجتها الثانية وأقر بالإرتفاع كبير الذي شهدته الولاية في الإصابة بكورونا وأن الإمكانيات المتوفرة لوزارة الصحة لاتتحمل إستيعاب مزيداً من الحالات رغم الجهد الكبير الذي تقوم به في مراكز العزل”.

وأكد عابدين أن والي الجزيرة وجه بتسخير كافة إمكانيات الولاية لوزارة الصحة لمواجهة الجائحة، لافتاً لإدراك المواطن وتجاوبه مع التوجيهات.

من ناحيته تفقد والي الجزيرة سوق مدني العمومي والسوق المركزي والسوق الجديد، ووقف علي الإلتزام بتنفيذ برنامج إغلاق الأسواق، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

وفي ال31 من شهر ديسمبر الماضي،أصدرت حكومة ولاية الجزيرة قرار بإغلاق جميع الأسواق وتأجيل بداية العام الدراسي بالولاية حتى السابع عشر من يناير المقبل، وإلزام البصات السفرية بحمل 50% من الركاب فقط.

كما ومنعت حكومة ولاية الجزيرة حفلات الزواج بالصالات والاندية واغلاق اندية المشاهدة، وأماكن الشيشة وحظر احتفالات رأس السنة ومنع الرحلات، وفقاً للتدابير الصحية للوقاية من جائحة كورونا.

ومنن جانبه قال الدكتور عبدالله إدريس، والي ولاية الجزيرة ” إن الوضع الصحي فيما يتعلق بجائحة كورونا جعلنا ندق ناقوس الخطر” ، كما أنه توعد باتخاذ قرارات صارمة بالإغلاق التام للولاية وحظر التجوال في حال عدم الالتزام بالموجهات والقرارات الصحية.

كما أشار الوالي خلال المنصة الإعلامية لجائحة كورونا، إلي أن اللجنة الأمنية بناء على توصية اللجنة العليا للطوارئ الصحية أصدرت جملة من القرارات للتعامل مع وباء كورونا، قضت بالاغلاق لجميع الأسواق العمومية بالمحليات باستثناء تجار الجملة والمصارف والطواحين والمخابز والجزارات ومساطب الخضار ومحلات الأسمدة والبذور.

كما أن القرار يقضي بإلزام الباصات السفرية بشحن الركاب بنسبة 50% مع مراعاة التباعد المجتمعي وارتداء الكمامات كما يقتضي القرار بمنع دخول الجمهور لمباريات كرة القدم وتوجيه الأئمة والدعاة وأساقفة الكنائس بتقصير الصلوات، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.