السودان يؤكد أهمية التوصل لاتفاق ثلاثي نهائي حول سد “النهضة”

أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الأحد، ضرورة التوصل إلى “اتفاق نهائي” ثلاثي بشأن سد “النهضة” لـ”ضمان حقوق الجميع”.

وفق بيان للمجلس الحاكم، التقى حميدتي مع وفد السودان المفاوض حول السد الإثيوبي برئاسة وزير الري والموارد المائية المكلف ضو البيت عبد الرحمن.

وأكد حميدتي “أهمية التوصل لاتفاق نهائي بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة وذلك لضمان حقوق الجميع”.

وشدد على “ضرورة أن يكون الحوار والتوافق مرتكزا أساسيا لمعالجة ملف سد النهضة بما يمكن الدول الثلاث من الاستفادة منه وعدم تضررها”.

فيما قال وزير الري والموارد المائية إن “الوفد قدم شرحا لنائب رئيس مجلس السيادة عن سير المحادثات حول سد النهضة بجانب بعض الموضوعات المتعلقة بوزارة الري”.

وواصفا اللقاء بـ”المثمر والمفيد”، أوضح عبد الرحمن أن “الوفد قدم عرضا شاملا للموقف التفاوضي السوداني والرؤية المستقبلية واستمع إلى توجيهات الفريق أول محمد حمدان دقلو بشأن الملف”.

ومنذ نحو عام تجمدت المفاوضات الثلاثية، وتتمسك دولتا مصب نهر النيل (السودان ومصر) بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد، وهو ما ترفضه إثيوبيا.

وتخشى الخرطوم والقاهرة أن يؤثر السد سلبا على حصتهما السنوية من مياه نهر النيل ويضر بمنشآتهما المائية، بينما تقول أديس أبابا إن السد ضروري لجهود التنمية وإنها لا تستهدف الإضرار بأحد.

وفي يوليو/ تموز 2021، قامت إثيوبيا بالملء الثاني للسد بالمياه بعد عام من ملء مماثل، مقابل رفض مصري سوداني باعتبار ذلك “إجراءات أحادية

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.