السودان يطلق لقاح شامل ضد شلل الأطفال بعد تفشي المرض

السودان يطلق لقاح شامل ضد شلل الأطفال بعد تفشي المرض/ AFP
0

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن السودان يستعد لحملة تطعيم واسعة النطاق ضد شلل الأطفال بعد انتشار المرض في البلاد، وذلك بعد أيام من إعلان القضاء على فيروس شلل الأطفال البري في إفريقيا.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” في السودان في بيان له اليوم: “هذا هو أول انتشار لشلل الأطفال في السودان منذ أكثر من عقد، وقد أثر على تسع ولايات في جميع أنحاء البلاد”.

وبحسب خبراء الصحة فإن الحالات الـ13 الموجودة في السودان مستمدة من لقاح يمكن أن يحدث في حالات نادرة عندما يتحول الفيروس الضعيف في اللقاح، وهي مشكلة في البلدان ذات معدلات التحصين المنخفضة وسوء الصرف الصحي.

كما جاء في البيان أنه “على الرغم من إعلان خلو إفريقيا مؤخرًا من فيروس شلل الأطفال البري، فإن شلل الأطفال المشتق من اللقاح لا يزال مستمراً ويشكل تهديدًا للعديد من البلدان”.

وأضافت أن الحالة الأولى سُجلت في 9 أغسطس/ آب الجاري، وتشمل المناطق المتضررة إقليم دارفور الغربي الذي مزقته الحرب.

وأضاف البيان أنه “تم تأكيد ما لا يقل عن 13 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح”.

وتعمل وزارة الصحة السودانية، إلى جانب وكالات الأمم المتحدة، على التخطيط لتحصين خمسة ملايين طفل دون سن الخامسة من المرض البري.

وعلى صعيد متصل، احتفلت منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء الماضي، بالإعلان عن خلو إفريقيا من حالات الإصابة بالفيروس البري المسبب للمرض المقعد، وهو علامة بارزة في حملة استمرت عقودًا للقضاء عليه، بحسب العربية.

وتم إبلاغ إثيوبيا الدولة المجاورة وجمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد عن حالات مما يشكل المزيد من المخاطر على السودان لاسيما في منطقة دارفور، بسبب تحركات الحدود”.

يذكر أن مرض شلل الأطفال – المصطلح الطبي لفيروس شديد العدوى ومعدٍ يهاجم النخاع الشوكي ويسبب شللًا لا يمكن علاجه عند الأطفال، وعادة ما ينتشر في براز الشخص المصاب ويتم التقاطه من خلال الماء أو الطعام الملوث.

ارتفاع مخيف في السودان

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية في السودان في 15 أغسطس/ آب الجاري، عن ارتفاع مقلق لعدد حالات الإصابة بشلل الأطفال المؤكدة من النوع الثاني في البلاد، حيث أشارت تقارير الوزارة إلى تسجيل عدد 11 حالة اصابة بشلل الأطفال بينها 9 حالات جديدة مؤكدة لشلل الاطفال النوع 2 في عدد 9 ولايات بينها حالتي اصابة ايجابية الفحص من المخالطين.

كما رفعت وزارة الصحة، حالات التأهب القصوى في البلاد لمنع اي تفشي لوباء شلل الأطفال، مطالبة الجمعيات الطبية المتخصصة، بالتبليغ عن حالات الاشتباة بالوباء وتقديم المعلومات اللازمة أولا بأول، وخاصة جمعية طب الأطفال، كما وفعّلت الوزارة حالة التقصي القصوى من خلال التدخلات المختلفة عبر المسح والتقصي النشط لأي حالة شلل رخو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.