السودان يعلق بشأن الوفد الإسرائيلي الذي زار البلاد

محمد الفكي سليمان المتحدث باسم المجلس السيادي السوداني مصدر الصورة البيان
0

أكد محمد الفكي المتحدث باسم مجلس السيادة في السودان، صحة الأخبار التي تم تداولها بشأن زيارة الوفد الإسرائيلي إلى السودان مؤخراً.

وصرح محمد الفكي متحدثاً عن زيارة الوفد الإسرائيلي إلى السودان قائلاً: “كانت ذات طبيعة عسكرية بحتة وليست سياسية”.

وأوضح الفكي أن الوفد الإسرائيلي إلتقى بشخصيات عسكرية في العاصمة الخرطوم، بحسب “سكاي نيوز”.

كاشفاً وعلى حد قوله أن اللقاء “ناقش جوانب محددة”، مشيراً إلى أن هذه الجوانب لا يمكن الحديث عنها الآن.

وقال الفكي إن الوفد بدأ زيارته بتفقد منظومة الصناعات الدفاعية التابعة للقوات المسلحة.

مؤكداً أن اللقاء “لم يناقش أيا من الجوانب العلاقات السياسية بين البلدين”.

وفي السياق أعلنت دولة إسرائيل في الـ 23 من نوفمبر الجاري عن توجه وفد إسرائيلي إلى الخرطوم من أجل استكمال تطبيع العلاقات بين البلدين “السودان وإسرائيل”.

وأكد إسرائيل من خلال راديو الجيش الإسرائيلي أنها قامت بإرسال وفداً إلى السودان، وذلك بعد الاتفاق الذي حدث في الـ23 من أكتوبر لإقامة علاقات بين البلدين، بحسب  RTعربي.

وكانت قد أفادت صحيفة “الشرق الأوسط” في وقت سابق، عن توصل دولتي السودان وإسرائيل ، إلى اتفاق مبدئي لوقف العدائيات، وبدء خطوات تدريجية لتطبيع العلاقات بينهما، موضحة حدوث ذلك بوساطة أمريكية.

وفي سياق متصل بتطبيع السودان مع إسرائيل، دشنت أحزاب سياسية ومنظمات أهلية وجهات إعلامية بالإضافة لعلماء في السودان، حملة شعبية رافضة للتطبيع مع إسرائيل .

ووفقًا لموقع (تقريبفقد تم تدشين الحملة الحملة الشعبية تحت عنوان “القوى الشعبية السودانية لمقاومة التطبيع”.

وعقدت الحملة الشعبية مؤتمرًا صحفيًا في العاصمة السودانية الخرطوم، مؤكدة توقيع 28 حزب وتكتل ومنظمة على ميثاق “القوى الشعبية لمقاومة التطبيع” مع إسرائيل.

ومن أبرز الأحزاب المنضوية تحت هذه الحملة، حزب المؤتمر الشعبي، وحركة الإصلاح الآن، وحزب منبر السلام العادل، وتجمع الشباب المستقليين، فضلًا عن تواجد هيئة علماء السودان.

وتضمنت قائمة الموقعين على الميثاق: الاتحاد السوداني للعلماء والأئمة والدعاة، وجماعة الإخوان المسلمون، وتجمع أكاديميون ضد التطبيع، ورابطة إعلاميون ضد التطبيع.

وقال دفع الله تاج السر الممثل عن القوى الشعبية لمقاومة التطبيع إننا نهدف لإطلاق حملة شعبية تعم أرجاء السودان كافة لأن إسرائيل جاءت لسرقة موارد بلادنا ولا مصلحة لنا في التطبيع مع دولة الاحتلال حسب قوله.

وقدم تاج السر دعوته لكل القوى السياسية والتكتلات السودانية للتوقيع على ميثاق رفض التطبيع مع أسرائيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.