السودان يكشف أسباب عودة قطوعات الكهرباء

أبراج ضغط عالي للكهرباء في السودان \ Sputnik News
0

كشف السودان اليوم الخميس عن الأسباب التي أدت إلى عودة قطوعات الكهرباء مجددًا والتي اشتكى منها المواطنون بعدما شهد التيار الكهربائي استقرارًا ملحوظًا قبل عودة الأزمة مرة أخرى.

وقالت وزارة الطاقة والتعدين في السودان عبر بيانٍ صادر إن قطوعات الكهرباء بسبب فقدان حوالي 600 ميغاواط، جراء أعمال تخريب طالت أبراج كهربائية، وفقًا لـ(سودان تريبون).

ولم تكشف الوزارة عن هوية الجهة التي قامت بأعمال التخريب، دون الإشارة كذلك عما إذا كانت ستتخذ إجراءات قانونية في حق الفاعل.

وجاء في البيان: “أبراج الكهرباء تتعرض للتخريب، وتسبب ذلك في فقدان 600 ميغاواط، مما يدفع إلى برمجة القطوعات إلى حين اكتمال الصيانة الإثنين المقبل”.

وأوضحت أن الأبراج تتواجد بالقرب من محطة نقل الجموعية بأم درمان، حيث بدأ العمل في إصلاحها.

وأكد بيان الوزارة بأن عملية الصيانة تجري عبر فريق فني سوداني بالكامل، يتبع لشركة نقل الكهرباء.

ومنتصف ديسمبر الجاري/ قالت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، إن أحياء العاصمة الخرطوم ستدخل في برمجة القطوعات اعتبارًا من 13 ديسمبر الجاري وحتى 24 من ذات الشهر.

وأكدت الشركة بأن برمجة القطوعات ستكون من العاشرة صباحًا وحتى الخامسة مساءًا.

وبررت الشركة السودانية للكهرباء، برمجة القطوعات الجديدة بسبب إجراء صيانة وقائية للمحطات، مقدمة اعتذارًا رسميًا للمواطنين، كما طالبتهم بأخذ التحوطات اللازمة.

وقالت الشركة إنها راعت مسألة العدالة في القطوعات، حيث سيحصل كل حي على انقطاع للتيار الكهربائي ليوم واحد خلال هذه المدة.

وأوضح الجدول الذي نشرته الشركة، بان القطوعات ستكون في جميع أحياء محليات العاصمة السودانية الخرطوم.

في السياق، وقّعت وزارة الطاقة السودانية مذكرة تفاهم بين مع دولة الإمارات العربية المتحدة لإنشاء محطات تعمل بالطاقة الشمسية بطاقة 500 ميغاوات، لم تحدد الوزارة عدد المحطات التي سيشملها  الاتفاق.

فيما قالت وزارة الطاقة في بيان لها: “تقوم دولة الإمارات ممثلة في إحدى شركاتها المتخصصة بتوريد وبناء وتركيب وتشغيل المحطات بالطاقة الشمسية لمدة 20 عاما”.

وأكد البيان أن الإمارات ” ستقوم بتدريب وتشغيل العمالة الوطنية السودانية في فترة الإنشاء والتشغيل وطيلة فترة التعاقد مع التزام حكومة السودان بشراء الكهرباء المنتجة بسعر تنافسي طيلة فترة التعاقد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.